رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحقيق بريطاني يهدد صفقة شراكة «جوجل» و«أنثروبيك» في مجال الذكاء الاصطناعي

نشر
شركة جوجل
شركة جوجل

تواجه شراكة "جوجل" مع شركة الذكاء الاصطناعي "أنثروبيك" خطر التعثر في صفقتهما داخل المملكة المتحدة، بعد أن دعت هيئة مراقبة المنافسة لإجراء تحقيق موسع حول التأثير المحتمل لهذه الشراكة.

أعلنت "هيئة المنافسة والأسواق" البريطانية (CMA) يوم الخميس أنها بدأت تحقيقاً رسمياً في المرحلة الأولى من الاندماج، وذلك في أحدث إشارة إلى أن الجهات التنظيمية بدأت تراقب عن كثب موجة الاستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

تعهدت "جوجل" التابعة لـ"ألفابت" باستثمار ملياري دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة العام الماضي. وقبل هذا الاستثمار، وقعت "جوجل" أيضاً اتفاقيةً كبرى في مجال الحوسبة السحابية مع "أنثروبيك".

استمثار "جوجل" في الذكاء الاصطناعي

كانت "هيئة المنافسة والأسواق" في طليعة الجهود العالمية لضمان أن استثمارات شركات التكنولوجيا الكبرى في الذكاء الاصطناعي لا تؤدي إلى تشويه السوق أو تمكين عدد قليل من الشركات القوية من الهيمنة عليه. وبدورها، تحقق لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية والاتحاد الأوروبي أيضاً في عدد من الشراكات المرتبطة بهذا القطاع.

قال رئيس شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لـ "جوجل" إن الشركة تعتزم إنفاق أكثر من 100 مليار دولار بمرور الوقت، على تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

قد تواجه شراكة "مايكروسوفت" مع "أوبن إيه آي" أيضاً تحقيقاً في المملكة المتحدة، بينما تمت إجازة استثمار أمازون بقيمة 4 مليارات دولار في "أنثروبيك" خلال سبتمبر الماضي. ووجدت "هيئة المنافسة والأسواق" أن عائدات "أنثروبيك" المحلية لا تتجاوز الحدود المطلوبة، ولا تمتلك حصة كبيرة في السوق المحلي تستدعي التدخل. من جهة أخرى، فتحت الهيئة وأغلقت بسرعة تحقيقات بشأن صفقات "مايكروسوفت" مع شركتي "ميسترال" (Mistral) و"إنفلكشن" (Inflection).

وحددت الهيئة 19 ديسمبر موعداً نهائياً  لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت تحتاج لتكثيف دراستها وجعلها أكثر عمقاً وجدية. فيما لم يرد متحدث باسم "جوجل" على طلب التعليق بشكل فوري.

عاجل