رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الجارديان»: مشاركة قوات من كوريا الشمالية في حرب أوكرانيا تمثل تصعيدا خطيرا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن مشاركة قوات من كوريا الشمالية في حرب أوكرانيا لمساندة القوات الروسية تعد تصعيدا خطيرا من جانب موسكو للصراع الذي بدأ في فبراير عام 2022.

وأشارت الصحيفة، اليوم الخميس، في تقرير إخباري إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين، التي ذكر فيها أن هناك دلائل تشير إلى أن كوريا الشمالية قامت بإرسال قرابة 3 آلاف جندي لروسيا للمشاركة في حرب أوكرانيا وهو ما يمثل تصعيدا خطيرا من جانب موسكو، موضحا أن لديه أنباء مؤكدة عن تواجد قوات من كوريا الشمالية في روسيا في الوقت الحالي تمهيدا لمشاركتها في حرب أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة في سياق متصل إلى تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، التي يؤكد فيها أن بيونج يانج بدأت في إرسال تلك القوات منذ بداية شهر أكتوبر الجاري من منطقة "ونسان" الكورية إلى مدينة "فلاديفوستوك" شرقي روسيا تمهيدا لتوزيعهم على ثلاثة مراكز تدريب عسكري، موضحا أنه في هذه الحالة تصبح تلك القوات هدفا مشروعا للقوات الأوكرانية.

وأوضحت الصحيفة، أن مصادر برلمانية في كوريا الجنوبية ذكرت أن بيونج يانج كانت قد تعهدت بنشر ما يقرب من 10,000 جندي للقتال في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا ومن المتوقع اكتمال نشر تلك القوات بحلول شهر ديسمبر المقبل.

كما طالب المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية أول أمس الثلاثاء بانسحاب قوات كوريا الشمالية من الحرب في أوكرانيا، محذرا من أن تلك الخطوة قد تدفع سول إلى تزويد أوكرانيا بأسلحة متقدمة ذات قدرات تدميرية هائلة. 

إلا أن روسيا أكدت أن تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة وأنه لا يوجد أي نية لنشر قوات من كوريا الشمالية في صفوف القوات الروسية، في الوقت الذي أكد فيه مندوب بيونج يانج الدائم في الأمم المتحدة يوم الإثنين الماضي أن تلك الأنباء مجرد إشاعات ليس لها أي أساس من الصحة.

وفي نفس الوقت، اتهم الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي كوريا الشمالية بالاستعداد لنشر 10,000 جندي في صفوف القوات الروسية، مناشدا حلفاء أوكرانيا بالرد على تورط كوريا الشمالية في الحرب الروسية في أوكرانيا.

عاجل