رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى غاز شرق المتوسط: مصر تمتلك خبرات كبرى بقطاع الطاقة تزيد على 100عام

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أكد أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز، أن مصر من أكبر الدول في مجال الطاقة والغاز في منطقة شرق المتوسط، مشددا على امتلاكها خبرات كبيرة بهذا المجال حيث بدأت العمل في قطاع البترول والغاز منذ أكثر من مائة عام الأمر الذي يجسد المكانة التي تمتلكها مصر في قطاع الطاقة.
جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) على هامش فعاليات مؤتمر حوض البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية.
وأكد "مبارز" على أهمية المؤتمر على المستويين الإقليمي والدولي، خاصة وأنه يتناول كافة أنشطة الطاقة الإقليمية والفرص والابتكارات التكنولوجية، وتم افتتاح المؤتمر من قبل وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، ووزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو بشاركة العديد من الشركات والجهات العالمية.
وأشار إلى أن المؤتمر ضم العديد من الجلسات الفنية والمناقشات التي تعرض وتعزز فرص الاستثمار الموجودة في مصر.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر شهده أمين عام وزارة الطاقة اليونانية وعدد من قيادات ومسئولي منظمات البترول والطاقة بحوض البحر المتوسط، وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والعالمية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة الإسكندرية.
وأكد وزير الطاقة القبرصي أن التعاون بين مصر وبلاده مهم للغاية، مشددا على أن مصر تعد الخيار الأول لقبرص في التعاون في مجال الغاز الطبيعي.
وأشار إلى أن مصر تمتلك كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة مثل الموقع والمساحة والموارد، مضيفا أن مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC 24 يمتلك أهمية كبرى للمنطقة بأكملها، مثمنا دور مصر كشريك ودولة جوار مهمة لقبرص تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة.
من جانبه، أكد بييرو زيبولي ممثل شركة IES إحدى الشركات المنظمة للمؤتمر، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر تمتلك دورا محورياً ومهما في مجال الطاقة والغاز الطبيعي، نظرا لامتلاكها البنية التحتية التي تجذب الاستثمارات.
وأشاد بأهمية المؤتمر الذي انعقد بمشاركة دولية في تناول كافة أنشطة الطاقة الإقليمية والفرص والابتكارات التكنولوجية، مثمنا مكانة الإسكندرية وأنها مدينة متوسطية تمتلك حضارة وثقافة فريدة.
بدورهم، أكد ممثلو الشركات الدولية والصينية - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركتهم في مؤتمر حوض البحر المتوسط - الأهمية الكبرى للمؤتمر ومكانته الدولية والإقليمية في مجال الطاقة.
 

عاجل