رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تجهز حزمة عقوبات جديدة تستهدف تجارة روسيا

نشر
الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الثلاثاء إن إدارة بايدن تستعد لفرض عقوبات جديدة تهدف إلى تقييد وصول روسيا إلى السلع التي تدعم أعمالها العسكرية.

يلين قالت في واشنطن إن الولايات المتحدة "ستكشف عن عقوبات جديدة قوية تستهدف أولئك الذين يسهلون آلة الحرب في الكرملين، بما في ذلك الوسطاء في دول ثالثة تزود روسيا بمدخلات مهمة لجيشها".

وألمحت إلى أن العقوبات قد يتم الإعلان عنا الأسبوع المقبل.

القيود الجديدة ستعد هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى قمع تجارة التقنيات الحيوية التي استخدمها الجيش الروسي في غزو أوكرانيا. إذ حُظر تصدير معظم هذه المواد ذات الاستخدام المزدوج مباشرة إلى روسيا، لذلك شرعت البلاد في شرائها من دول أخرى.

يبدو أن موسكو تتبع الاستراتيجية نفسها مع الغاز المسال، وجاء رد واشنطن سريعاً بفرض عقوبات، ما أفضى إلى احتدام المنافسة التجارية على الغاز المسال بين روسيا وأميركا

وبينما نجحت تحركات الحلفاء في وقف بعض الشحنات، فقد وجدت روسيا طرقاً جديدة لإعادة شحن البضائع، بما في ذلك عبر الهند وماليزيا وتايلندا.

وبجانب استهداف الوسطاء في البلدان المعنية، يُتوقع أن تتوصل الولايات المتحدة إلى المزيد من الإجراءات التي تستهدف قطاع الطاقة والبنوك في روسيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وتحث أوكرانيا شركاءها على تكثيف جهودهم لمحاربة قدرة روسيا على التهرب من العقوبات وكذلك خفض عائداتها من النفط.

 

عاجل