رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الدقهلية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الإثنين السفير كريستيان برغر سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر وحرمه السيدة مارينا برغر في إطار زيارته للمحافظة لتفقد ومتابعة المشروعات الممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتنقية مياه مصرف كيتشنر بطول 67 كيلو متر والتي يتم تنفيذها بمحافظات ( الدقهليه - الغربيه - كفر الشيخ ) بقيمة 87 مليون يورو مقسمين الي 79 مليون يورو قرض من البنك الأوروبي و 8 مليون يورو منحه من الاتحاد الأوروبي.
جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ ، واللواء محمد صلاح السكرتير العام للمحافظة، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، والدكتور عبده محمدين مدير الوحدة التنفيذية لمشروع كيتشنر بوزارة التنمية المحلية، والدكتورة هناء صالح نائب مدير الوحدة التنفيذية بوزارة التنمية المحلية، ومحمد حمص مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، والدكتور توفيق الخشن قائد الفريق الاستشاري، والمهندس شكري حسين، والدكتور أحمد سعيد المشرف علي تنفيذ المحطه الوسيطه بنبروه ، وإبراهيم صابر رئيس مركز ومدينة نبروه .
حيث قام محافظ الدقهلية وسفير الإتحاد الأوروبي بتفقد مقر الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبه بالمحافظة للوقوف علي كيفية العمل بها وإدارة المصانع وتم الاستماع إلي شرح مفصل حول عمل الإدارة وشرح مفصل حول مشروع مصرف كيتشنر، كما تفقدا موقع المحطه الوسيطه نبروه والجاري العمل بها وتم الاستماع إلي شرح مفصل حول مراحل العمل بالمحطة .
وثمن المحافظ دور الإتحاد الأوروبي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار لمساهمتهم في حل المشاكل التي تواجه مصرف كيتشنر من خلال تنقية المياه وتنفيذ وإنشاء مصانع لتدوير القمامة وغلق المقالب للحفاظ علي البيئة.
وأوضح اللواء مرزوق بأن المشروعات المستهدفه بالدقهليه ضمن مشروع مصرف كيتشنر يتم تنفيذها بمركزي نبروه وبلقاس وهي عباره عن ( إنشاء المحطة الوسيطة بنبروه علي مساحة 2 فدان - غلق المقلب العمومي بقلابشو مركز بلقاس علي مساحة 52 فدان - إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبه بقلابشو علي مساحة 18 فدان بطاقة استيعابية 600 طن يومي - تطوير ورفع كفاءة الحملات الميكانيكية نبروه وبلقاس ) .
وأشار المحافظ إلى أن الدقهلية من المحافظات المتقدمة في تنفيذ محاور وبنود مشروع مصرف كيتشنر من خلال البدء في الخطوات التنفيذية والدراسات الاستشارية و الوحدات القياسية لمعالجة ورفع كفاءة مصرف كيتشنر.
كما أشار اللواء مرزوق إلي أن هناك تنسيق كامل بين المحافظة ووزارة التنمية المحلية لمتابعة العمل بمشروع مصرف كيتشنر وتنفيذ بنوده لتحقيق أقصى استفادة بيئيه منه وهناك اجتماعات دوريه لتذليل كافة العقبات التي تواجه المشروع.
وأكد المحافظ علي أن النظافة هي أحد أهم علامات حضارة الأمم والشعوب ومن خلالها يتم قياس مدي التحضر والوعي لدي الشعوب .
كما أشار اللواء مرزوق إلي أن نظافه الشوارع والميادين بمدن ومراكز المحافظة هي التحدي الأكبر و الأهم لدينا في الفترة الحالية ونعمل من خلال خطة موضوعه يتم دراستها لحل هذه المشكله من جذورها عن طريق الجمع المنزلي .
كما أكد المحافظ علي أن الموقع الجغرافي والتربة الخصبة بالدقهلية جعلها تحظي بالعديد من الفرص الاستثمارية الوعدة فى كافة مجالات الاستثمار في جميع المجالات الصناعية والزراعية وغيرها.
وقال اللواء مرزوق إن الدقهلية أنجبت وما زالت تنجب لمصر والعالم العديد من الرموز والإعلام في شتي المجالات الدينية والعلمية والفنية والأدبية والسياسية.
ووجه المحافظ بدراسة توسعة وازدواج الطريق المؤدي الي المحطة الوسيطة للمخلفات بنبروه حتي يتم استيعاب سيارات نقل المخلفات من المحطة إلى مصنع التدوير.
ومن جانبه وجه سفير الاتحاد الأوروبي شكره وتقديره لمحافظ الدقهلية علي حسن استقباله والتعاون الوثيق لإنجاز المشروعات الممولة بنطاق المحافظة من الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار للحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية.
وقال السفير "كريستيان" حرصت علي زيارة محافظه الدقهلية نظراً لمكانتها التاريخية التي تتميز بها ورموزها الذين أضافوا لمصر وللعالم الكثير والكثير في كافة المجالات العلمية. 
وأكد سفير الاتحاد الأوروبي علي أن مصرف كيتشنر يعد أحد أهم مشروعات الاتحاد الأوروبي للحفاظ على البيئة، مشيراً إلي أن الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار حريصين كل الحرص علي نظافة البيئة للمساهمة في حل مشكلة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم .
كما أكد السفير كريستيان علي أن هدفنا هو رفع وعي الشباب للحفاظ علي المياه من خلال عقد ندوات تثقيفية بالمدارس والجامعات للحد من تلوث المياه والقاء المخلفات بكافة أنواعها بالمجاري المائية.
وأيضاً أكد سفير الاتحاد الأوروبي علي أن نظافة الترع والقنوات عامل مهم جداً للحفاظ علي المياه في مصر وجودتها ولدينا حرص شديد علي مشاركة مصر في هذا الملف.
كما قال السفير كريستيان سعادتي بالغة لزيارتي لهذه المحافظة العريقة لمتابعة العمل في مشروع من أهم مشروعات الاتحاد الأوروبي وهو مشروع تطوير مصرف كيتشنر الذي سيسهم في خدمة ثلاث محافظات من أكبر محافظات الدلتا.
وعلي هامش الزيارة قام محافظ الدقهلية وسفير الاتحاد الأوروبي بتفقد متحف أعلام ورموز الدقهلية في مختلف المجالات ومركز الشبكة الوطنية للسيطرة والتحكم الذي يتابع ويرصد كل الاحداث داخل المحافظة.
وفي نهاية اللقاء قام محافظ الدقهلية بإهداء درع المحافظة إلى سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر تقديرا لزيارته للمحافظة ومساهمة الاتحاد الأوروبي في مشروع مصرف كيتشنر.

عاجل