رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات جديدة ومهمة لامتحانات الثانوية العامة.. تحديد الفئات والمواد للعام الدراسي 2025/2024

نشر
 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على توضيح الإجراءات والتعليمات المتعلقة بامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، حيث أصدرت خطابًا إلى المديريات التعليمية يحدد الفئات المسموح لها بدخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بنظاميها القديم والجديد للعام الدراسي 2025/2024. تهدف هذه الخطوة إلى ضمان الشفافية وتسهيل العملية التعليمية لجميع الطلاب المعنيين.

الفئات المسموح لها بدخول الامتحانات بالنظام القديم

أوضحت الوزارة أن الفئات المسموح لها بدخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بالنظام القديم تشمل الطلاب الراسبين في بعض المواد بالصف الثالث الثانوي، حيث يتعين عليهم تسجيل بياناتهم عبر استمارة إلكترونية جديدة لأداء الامتحان في المواد التي رسبوا فيها. كما تشمل هذه الفئات الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة إلكترونية للتقدم للامتحان (وحصلوا على رقم جلوس) لكنهم تغيبوا عن أداء الامتحان في جميع المواد.

المواد المقررة في امتحانات النظام القديم

تجدر الإشارة إلى أن جميع الطلاب المتقدمين لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة سيؤدون الامتحان في المواد العامة والتخصصية التي تضاف إلى المجموع، بالإضافة إلى المواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع. وتشمل المواد العامة: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، بينما تشمل المواد التخصصية حسب الشعبة:

  • الشعبة الأدبية: التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، الفلسفة والمنطق.
  • الشعبة العلمية (علوم): الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا والعلوم البيئية.
  • الشعبة العلمية (رياضيات): الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية.

أما المواد التي لا تضاف إلى المجموع فتشمل: التربية الدينية، التربية الوطنية، والاقتصاد والإحصاء.

الفئات المسموح لها بدخول الامتحان بالنظام الجديد

فيما يتعلق بالنظام الجديد، أوضحت الوزارة أن الفئات المسموح لها بدخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة تشمل الطلاب المنقولين من الصف الثاني الثانوي بشعبتيه (العلمية والأدبية) المقيدين بالصف الثالث الثانوي في العام الدراسي 2024/2025. كما تشمل الطلاب الناجحين في الصف الثاني الثانوي في العام الدراسي 2012/2013 وما بعده الذين لم يتقدموا لأداء امتحان الصف الثالث الثانوي، على أن يقوموا بتسجيل الاستمارة الإلكترونية بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقيتهم في التقدم.

المواد الدراسية المقررة بالنظام الجديد

أكدت الوزارة أن المواد الدراسية لطلاب الصف الثالث الثانوي وفقًا للقرار الوزاري رقم (138) لسنة 2024 تشمل مواد يمتحن فيها طلاب شعبة العلوم فقط، والتي تضاف درجاتها للمجموع الكلي، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء. بينما تشمل المواد المقررة لطلاب شعبة الرياضيات: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء. كما حددت مواد الشعبة الأدبية التي تشمل: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، والإحصاء. بالإضافة إلى المواد العامة خارج المجموع، وهي مواد نجاح ورسوب تشمل: التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية، التربية الرياضية، والتربية الوطنية.

وتعتبر هذه التعليمات والإجراءات خطوة مهمة لضمان العدالة والشفافية في امتحانات الثانوية العامة، مما يسهم في تمكين الطلاب من أداء الامتحانات بشكل منظم ويساعدهم على تحقيق النجاح. تأتي هذه الجهود في إطار سعي وزارة التربية والتعليم لتطوير النظام التعليمي في مصر وتحقيق رؤية مستقبلية تضمن توفير بيئة تعليمية ملائمة لجميع الطلاب.

عاجل