رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نستهلك 100 مليون م3 يوميًا».. الحكومة: ارتفاع سعر الغاز المورد لمحطات الكهرباء

نشر
شبكة الكهرباء
شبكة الكهرباء

كشف الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن قيمة الفقد في شبكة الكهرباء وصلت إلى أكثر من 30 مليار جنيه، سواء الفقد الفني وهو الذي يرجع إلى التقادم في شبكات الكهرباء، أو الفقد الذي يرجع إلى سرقات التيار الكهربائي.

وأكد عصمت، في تصريحات صحفية، إجراء مراجعة شاملة لمشروعات الطاقة المتجددة؛ لتقليل الاعتماد على الوقود بصفة أساسية، لافتًا إلى أن سعر الغاز الطبيعي المورد إلى محطات الكهرباء ارتفع إلى 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بدلًا من 3 دولارات.

الوقود المورد لمحطات الكهرباء

وأضاف، أن وزارة الكهرباء تستهلك يوميًا ما يقرب من 20 ألف طن مازوت، و100 مليون متر مكعب غاز لصالح محطات توليد وإنتاج الكهرباء، مُوضحًا أن الوزارة بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، تكثف من مجهوداتها بالتنسيق مع شركات التوزيع لرفع وزيادة نسب التحصيل وخفض معدلات ونسب الفقد الفني والتجاري.

إرسال بيانات سارقي الكهرباء للتموين

ولفت، إلى أن إرسال وزارة الكهرباء بيانات سارقي التيار الكهربائي الذين يقومون بدفع ممارسة لوزارة التموين كان «خطأ» وتم تداركه، مُوضحًا أنه تم بالفعل مخاطبة وزارة التموين ببيانات الأشخاص الذين تقدموا بطلبات تركيب العدادات الكودية حتى تتمكن من إعادة التموين لهم.

وأكد عصمت، أن وزارة الكهرباء تولي أهمية قصوى لتطبيق أنظمة الحماية المدنية في جميع الشركات العاملة في القطاع، مشيرًا إلى أن هناك بعض الشركات التي لا تطبق هذه الأنظمة بشكل كامل، لكن الوزارة تسعى جاهدة لضمان تطبيقها على نطاق واسع.

عاجل