رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«امسكوا كويس هاقلب الاتوبيس».. اللحظات الأخيرة لطلاب حافلة طريق الجلالة قبل انقلابها

نشر
السير بسرعة هائلة
السير بسرعة هائلة حال مروره بمنعطفٍ منحدر، فاختلت عجلة القيا

جاء التحليل الثاني الذي أُجرى لسائق أتوبيس حادث الجلالة المتسبب بخطئه في وفاة 12  طالبًا وإصابة تسعة وعشرين آخرين، ليثبت تعاطيه مخدر المورفين.

وذكر البيان الذي نشر منذ قليل أن النيابة العامة تباشر التحقيقات استكمالًا بشأن حادث انقلاب حافلة طلاب جامعة الجلالة، والذي أسفر عن وفاة 12 طالبا، وإصابة 29 آخرين.

مخدر المورفين.. بيان النيابة العامة بشأن نتيجة تحليل سائق أتوبيس حادث الجلالة

وأمرت النيابة العامة بعرض سائق الحافلة على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له؛ لبيان مدى تعاطيه للمواد المخدرة حال وقوع الحادث، حيث ثبت بالتقرير الفني إيجابية العينة المأخوذة منه لجوهر المورفين المخدر، وجارٍ استكمال التحقيقات.

ووقع الأحد الماضي حادث انقلاب حافلة جامعة الجلالة الأليم على طريق السويس- العين السخنة، والذي أسفر عن مقتل 12 طالباً وإصابة 29 آخرون بجروح.

رئيس الوزراء: حادث الجلالة خطأ بشري من سائق الحافلة 

من جانبه وجه الدكتور مصطفى مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي منذ قليل العزاء لأسر ضحايا حادث حافلة طريق الجلالة وبرغم حجم التطوير الكبير  في الطرق بمصر الا أنه ما زالت هناك حوادث، الا أن وتيرة تلك الحوادث انخفضت بشكل كبير عن الفترة الماضية، مؤكدا أنه هناك مساحة أكثر للرقابة بشكل أكبر على السائقين لضمان تفتيش دوري ومستمر وليس مع تجديد الرخص فقط خاصة سائقي الحافلات حتى نضمن عدم  وقوع حوادث بهذا الشكل كما حدث في واقعة الجلالة، مشيرا إلى أن ما حدث خطأ بشري من سائق الحافلة ولكن سوف نتحرك بشكل كبير في هذا الموضوع لتقليل هذا النوعية من الحوادث".

شقيق إحدى الطالبات يكشف تفاصيل ما حدث داخل الحافلة قبل لحظات من انقلابها 

في السياق نفسه كشف حسن هيكل شقيق إحدى الطالبات التي كانت تستقل الحافلة، عن شهادة شقيقته عقب شفائها من الإصابة نتيجة الحادث.

وقال في منشور على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الحمد لله بعد أكتر من 22 ساعة رجعنا البيت ودينا - شقيقته الطالبة المصابة - معانا الحمد لله كويسة وبخير نحمد ربنا".

وأضاف: "علشان أبرئ ذمتي من ربنا .. من خلال كلام أختي السواق كان طبيعي جدًا ولم يكن يسير بالسرعة الجنونية مثلما تردد، ولكن ما حدث أنه حال سير السائق في الطريق قد شم الطلاب رائحة شياط، وحاول السائق تهدئتهم حتى لا يصابوا بالذعر، ولكن السائق فقد السيطرة تماما على فرامل الحافلة".

وتابع :" حاول السائق يدوس فرامل لكن الفرامل لم تعمل وفقد السيطرة عليها.. وكان أمامه حل من اثنين لا ثالث لهم ، إما أنه يأخذ الملف بسرعة السيارة ويقع من أعلى الجبل، أو إنه يقلب الحافلة على الجانب الآخر حتى لا يسقطوا جميعا من أسفل الجبل، وهذا ما فعله السائق".

اللحظات الأخيرة قبل انقلاب حافلة حادث طريق الجلالة

واستكمل "قبل ما يقلب الباص، نبه على كل المتواجدين وقالهم امسكوا كويس علشان هنقلب الباص على الجانب البعيد عن الجبل".

واختتم: "وكان لازم الموضوع ده يتحكي بالتفصيل لأنها كل ما تحصل حادثة السواق هو اللي يتحمل المسؤولية، وخصوصًا بعد خبر أن السائق كان يتعاطى مخدرات، لكن السائق كان في حالة طبيعية، وكلنا نعرف أن هناك أنواعا من الأدوية بتظهر في التحليل إنها مخدرات وهي ليست مخدرات".

شقيق إحدى الطالبات

السير بسرعة هائلة عند منعطفٍ منحدر فاختلت عجلة القيادة وانقلبت الحافلة

وذكر بيان النيابة العامة أمس الثلاثاء : "إن بعض المصابين أفادوا بأنهم تعاقدوا مع إحدى الشركات لتوفير حافلة تُقلهم من سكنهم إلى الجامعة المنتسبين إليها ذهابًا وإيابًا، وأنهم حال استقلالهم تلك الحافلة قام قائدها بالسير بسرعة هائلة حال مروره بمنعطفٍ منحدر، فاختلت عجلة القيادة وانقلبت الحافلة، وهو ما ثبت بتقرير الفحص الفني".

من جانبها ظهرت شقيقة السائق في حديث مصور لها انتشر على مواقع التواصل ووسائل الإعلام المحلية، قائلة إن أول تحليل مخدرات أجري لشقيقها كان سلبيا، ولكنه تناول جرعة مورفين بالمستشفى كمسكن للآلام وبناء عليه ظهرت عينة تحليله الثاني إيجابية بتعاطيه المخدرات، ولكن سيتم عمل تحليل ثالث لشقيقها قائلة: "بإذن الله ستكون نتيجة التحليل سلبي".

موضحة أن جميع الطلبة يحبونه وقبل الحادث قال للطلاب أنه فقد السيطرة على الفرامل تماما، ولذلك فهو حاول أن يجعل الحافلة تنقلب على جانبها بدلا من أن يترك الحافلة تنقلب تجاه الجبل ويموت جميع الركاب، لافته أن شقيقها قام بعمل بطولي في محاولة لإنقاذ جميع ركاب الحافلة بأنه قام بقلبها على الجانب الأكثر أمانا بدلا من انقلابها أسفل الجبل.
 

صور طلاب حادث طريق الجلالة الذين توفوا 

 

 

عاجل