رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شعبة المستوردين»: التصنيع المحلي يقلل عجز الميزان التجاري ويرفع دخل العملات الأجنبية

نشر
التصنيع المحلي
التصنيع المحلي

قال رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية متى بشاي، إن تعميق التصنيع المحلي يسهم في إحلال المنتج المحلي محل المستورد لتقليل فاتورة الواردات وزيادة حجم الصادرات، وتقليل عجز الميزان التجاري وزيادة الدخل القومي لمصر من العملات الأجنبية، وذلك يتطلب الكثير من الجهود ووضع خطة شاملة وتنفيذها بكل جدية.

وأضاف بشاي - في تصريح اليوم الأحد - أن التصنيع المحلي يعزز النمو الاقتصادي للبلاد، فعندما تتم تنمية الصناعات المحلية، يحدث وفرة في السوق المحلية، وذلك يعني زيادة الإنفاق المحلي وتحسين حجم الطلب الداخلي، مما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد.

وأكد أهمية التركيز على الصناعات التي تتمتع فيها مصر بميزة تنافسية مثل: صناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية، لافتًا إلى أن التصنيع المحلي يعمل على توفير فرص عمل سنويًا، والقضاء على البطالة، وزيادة الإنتاج المحلي، وزيادة المعروض بالأسواق وبالتالي انخفاض سعرها، إضافة إلى توفير العملة الصعبة وزيادة معدلات التشغيل.

وتابع أن توفير العملة الصعبة للدولة عن طريق تصنيع السلع محليًا يقلل من الحاجة إلى شراء السلع بالعملة الأجنبية، وبالتالي توافر العملة الصعبة يعمل على تعزيز الاستقلالية المالية وتحسن التوازن التجاري للبلاد.

عاجل