رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاون مصري ياباني.. لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، سايتو هيرويكي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال المياه والمناخ.


ورحب الدكتور سويلم بـ هيرويكي، معربا عن تقديره لـ يوكو كاميكاوا المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الياباني لما نلمسه دائما من تعاون متميز مع سيادتها في مجال المياه والمناخ، وهو ما تجلى في رئاسة مصر واليابان المشتركة للحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ والذي عقد ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد في شهر مارس ٢٠٢٣.


ومن جانبه عبر هيرويكي عن شكره للدكتور سويلم مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين لاسيما في مجال الموارد المائية.
وأشار الدكتور سويلم للتعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، والذى تجلى في "الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ"، مؤكداً على أهمية مواصلة المساعي المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن الحوار التفاعلي.


كما أشار للتنسيق المشترك بين البلدين خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عقد في بالى بإندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤، وأهمية مواصلة المجهودات المشتركة لتعزيز مكانة المياه والمناخ على الصعيد العالمي، مشيرا لعقد جلسة رفيعة المستوى ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولي بملف  المياه والمناخ.


وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (٥) بمبادرة AWARe فقد أشار الدكتور سويلم لأهمية هذه المبادرة في دعم الدول الافريقية في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ، مشيرا لانضمام ٣٠ دولة والعديد من المنظمات الدولية للمبادرة حتى الآن، بالإضافة للإشارة لدور المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي في تقديم التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في مجال التكيف مع تغير المناخ . 
كما تم أيضاً مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر.


كما أشار الدكتور سويلم لوجود العديد من مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين مثل مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة الجاري تنفيذه بالتعاون مع اليابان ، والذى يأتي استكمالا لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف ، بالإضافة لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو ، مشيرا لأهمية إعداد مذكرة تفاهم بين مصر واليابان في مجال المياه تعكس كافة محاور التعاون الحالية والمستقبلية .
 

عاجل