رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اعرف التكلفة.. طريقة استخراج بطاقة الرقم القومي خلال ساعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تُتيح وزارة الداخلية المصرية من خلال "قطاع الأحوال المدنية" خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي بشكل عاجل خلال ساعة واحدة مقابل 315 جنيهًا. 

فيما يلي خطوات الحصول على البطاقة بهذه السرعة:

أماكن تقديم الخدمة

- مقر الأحوال المدنية الرئيسي بالعباسية.

- بعض المكاتب الرئيسية الأخرى في المحافظات الكبرى قد تقدم هذه الخدمة.

المستندات المطلوبة

1. استمارة بطاقة الرقم القومي (يمكن شراؤها من مكتب الأحوال المدنية).
2. تقديم البطاقة القديمة (في حالة التجديد) أو شهادة ميلاد مميكنة إذا كانت بطاقة لأول مرة.
3. المستندات المؤيدة لأي تغيير في البيانات مثل:
  - وثيقة الزواج (إذا كان هناك تغيير في الحالة الاجتماعية).
  - إيصال كهرباء أو ماء (لإثبات العنوان الجديد، إن وجد).
4. حضور صاحب الطلب شخصيًا.

تكلفة الخدمة
- 315 جنيهًا مصريًا لاستخراج البطاقة خلال ساعة واحدة.

 مواعيد العمل
- معظم مكاتب الأحوال المدنية تعمل من الساعة 8 صباحًا حتى 2 ظهرًا، ولكن ينصح بالتأكد من مواعيد المكتب المحدد قبل الذهاب.

خدمات أخرى متاحة
- إلى جانب استخراج البطاقة الفورية، توفر مكاتب الأحوال خدمات استخراج شهادات الميلاد، وثائق الطلاق والزواج، وقيد العائلي.

يمكن الاستفادة من هذه الخدمة العاجلة لتجنب الزحام والانتظار الطويل، خاصة في الحالات الطارئة التي تستلزم وجود بطاقة رقم قومي محدثة بشكل سريع.

رسوم استخراج بطاقة الرقم القومي 

يمكن استخراج بطاقة الرقم القومي 2024 واستلامها في خلال ساعة من الأحوال المدنية في العباسية، عن طريق شراء استمارة من داخل القطاع ثمنها 185 جنيها ثم دفع رسوم في المركز النموذجي تصل لـ 315 جنيها لاستلام البطاقة بشكل مستعجل.

استخراج بطاقة شخصية مستعجلة

وفرت أجهزة وزارة الداخلية خدمة لاستخراج بطاقة الرقم القومي من المنزل، وعن أسعار بطاقة الرقم القومي التي يتم استخراجها من المنزل 615 جنيها، حيث يتم حجز دور في الأحوال المدنية من خلال الخط الساخن، وطلب سيارة للحضور إلى المنزل واستخراج البطاقة.

مواعيد عمل الأحوال المدنية

تعمل الأحوال المدنية في العباسية والمراكز التجارية حتى الثامنة مساء بشكل يومي، حيث يمكن التقدم لاستخراج بطاقة الرقم القومي المستعجلة في قطاعات الأحوال المدنية المختلفة.

وقام قطاع الأحوال المدنية خلال الفترة الماضية بتطوير خدمات الحصول على مصدرات القطاع المختلفة من خلال استخدام آليات وتقنيات حديثة.

تم تفعيل العديد من خدمات القطاع الإلكترونية من خلال موقع بوابة وزارة الداخلية على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" من خلال الرابط (https://moi.gov.eg) فضلاً عن تقديم الخدمات الصوتية "الكول سنتر" لطلب الخدمات الفورية والحصول عليها فى نفس اليوم من خلال الخط الساخن "15340- 16582" وكذا الخدمات الفورية لكبار السن وذوى الهمم والحالات المرضية والحصول عليها فى نفس اليوم من خلال الخط الساخن "15341".

وتشمل الخدمات (شهادة ميلاد أول وثانى مرة- شهادة وفاة- وثائق زواج وطلاق- قيد عائلى/فردى- بطاقة رقم قومى "بدل فاقد، بدل تالف"- استمارة رقم قومى "عادية، مستعجلة ، مميزة"- وثائق الأحوال المدنية المترجمة- شهادة التحركات المترجمة- مأمورية التصوير المنزلى- الخدمات الفورية).

عاجل