رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوت ديفوار تستهدف الاستفادة من خبرات مصر في مجالات النقل الجوي

نشر
وزير الطيران وسفير
وزير الطيران وسفير كوت ديفوار

أكد الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والروابط الوثيقة التي تجمعها مع جمهورية كوت ديفوار، وحرصها على مد آفاق التعاون بين البلدين.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الطيران المدني مع ألبرت جي دول، سفير جمهورية كوت ديفوار لدى القاهرة، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

الاستفادة من الخبرات المصرية

وناقش الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وكيفية الاستفادة من الخبرات الفنية المصرية في مجالات النقل الجوي بشكل أكثر دقة، لاسيما في مجالات التدريب، والصيانة، والملاحة الجوية، وتبادل الخبرات مع الأشقاء من الدول الإفريقية، مما يساهم في دعم الكوادر البشرية في هذا المجال الحيوي.

من جانبه، أثنى السفير الإيفواري على هذا اللقاء المثمر والفعال، مشيدًا بدور مصر الحيوي في دعم أشقائها الأفارقة وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتعزيز جهود الوحدة الإفريقية، فضلًا عن تقديم أوجه الدعم وحفظ السلام والاستقرار في المنطقة بوجه عام، كما بعث تحيات وشكر وزير النقل والمواصلات ببلاده لقطاع الطيران المدني المصري، ومُعربًا عن تطلعه لتعميق مجالات التعاون مع الجانب المصري في مختلف أنشطة الطيران المدني.

وأشاد السفير الإيفواري بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في مجال النقل الجوي، مؤكدًا أن بلاده تحرص على الاستفادة من الخبرات المصرية في شتى المجالات، خصوصًا من خلال تدريب الطيارين والضيافة الجوية، وفي مجالات الصيانة والملاحة الجوية وسلطة الطيران المدني والمطارات، لما تتميز به من إمكانيات وكفاءات فنية متميزة في شتى الأنشطة لهذا القطاع المهم.

خط مصر للطيران (القاهرة/ أبيدجان)

كما أشاد السفير بإعادة افتتاح خط مصر للطيران (القاهرة/ ابيدجان) منذ يوليو الماضي، بواقع 3 رحلات أسبوعيًا، وهي تعد خطوة هامة تؤكد حرص الجانب المصري بالتوسع مع دول غرب إفريقيا، كونها سوقًا واعدة تشهد نموًا اقتصاديًا متسارعًا، وتمثل بدورها دفعه نحو تعزيز أواصر جديدة من الترابط بين مصر وكوت ديفوار في المرحلة المقبلة.

بدوره، شدد وزير الطيران المدني على أن العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين تحمل آفاقًا واعدة لتحقيق المزيد من التطور في شتى المجالات الاقتصادية خصوصًا في قطاع الطيران المدني، كما رحب بدعوة نظيره الإيفواري لزيارة مصر قريبًا لبحث سبل التعاون المستقبلي في صناعة النقل الجوي.

وأكد، أن كل من الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران وأكاديمية مصر للطيران للتدريب لن تدخرا جهدًا في توفير البرامج التدريبية المتخصصة للأشقاء من كوت ديفوار.

عاجل