رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد»: إعصار ميلتون يتسبب في فيضانات واسعة النطاق ودمار هائل في فلوريدا

نشر
إعصار ميلتون
إعصار ميلتون

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن الآثار المدمرة التي تسبب فيها إعصار ميلتون، الذي تشهده ولاية فلوريدا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الأرصاد الجوية: «بعد أن شهدت فلوريدا إعصار هيلين المدمر منذ  حوالي أسبوعين، ها هي تواجه الآن تداعيات إعصار ميلتون».

 إعصار ميلتون

وأضاف: «العاصفة القوية مصحوبة برياح عاتية وأمطار غزيرة ضربت الولاية، مما تسبب في فيضانات واسعة النطاق ودمار في البنية التحتية، كما ضرب الساحل الغربي بقوة تاركًا دمارًا هائلًا».

وأوضحت الأرصاد الجوية: «المنازل دُمرت، الأشجار اقتلعت، والطرق مقطوعة، وانقطاع واسع المدى في الكهرباء، علاوة عن نزوح أكثر من 6 مليون شخص خارج المدينة، كما تسبب في أعداد غير معروفة من الوفيات».

دمار هائل

وقال المركز الأمريكي للأعاصير، إن البيانات تشير إلى أن عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كى بمقاطعة ساراسوتا المكتظة بالسكان، والواقعة على الساحل الغربى لولاية فلوريدا.

وحذر المركز، من أمواج مد وجزر يتوقع أن تغمر ساحل الخليج المكتظ بالسكان غرب فلوريدا، وسط مخاوف من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى. 

وتوقع، أن يضرب الإعصار ميلتون لاحقًا المناطق الداخلية، وصولًا إلى المحيط الأطلسي، إذ يمر مساره بمدينة أورلاندو السياحية، موطن عالم والت ديزني.

من جهته، حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من أنه ينتظر أن يكون ميلتون «من أكثر الأعاصير تدميرا منذ قرن في فلوريدا».

خسائر مالية فادحة

ويقدر مسؤولون في الحكومة الأمريكية، أن أضرار إعصار ميلتون ستبلغ مليار دولار على الأقل، وهو ما يسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى تسريع جهود التخفيف من آثار تغير المناخ.

عاجل