رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات تموينية مكثفة لمتابعة توفير السلع الأساسية ومنع تخزينها

نشر
السلع الأساسية
السلع الأساسية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية شن حملات على الأسواق المختلفة لمتابعة انتظام ضخ وتوفير السلع الأساسية، ومنع التجار من تخزين السلع بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

وتتابع الأجهزة الرقابية بوزارة التموين تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ضرورة توفير الـ7  سلع الاستراتيجية، وقرار  وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تنظيم تداول السلع «زيت الخليط، الفول، الأرز، اللبن، السكر، المكرونة، والجبن الأبيض».

حظر منع تداول السلع

ويحظر قرار رئيس الوزراء حبس السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى، كذلك متابعة ضبط الأسواق، وضمان استقرار الأسعار بما يلبي احتياجات المواطنين.

وأصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرار رقم 171 بشأن ضوابط تداول السلع الغذائية الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء 2071 لسنة 2024

ونص القرار في المادة الأولى على تعريف 7 سلع الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء سالف الذكر، وهى زيت الخليط والأرز والسكر والفول واللبن والمكرونة والجبن الأبيض.

ونصت المادة الثانية يحظر على الشركات المنتجة والمستوردة والموردة والمعبئة حظر السلع المذكورة واخفائها عن البيع.

كما نصت المادة الثالثة بأن تقوم الشركات المنتجة والمستوردة والموردة والمعبئة بإصدار فواتير بيعية ضريبية تتضمن بيانات المنتجات والسلع المذكورة منها نوع المنتج والكمية وسعر بيع المصنع.

وتضمنت المادة الرابعة من القرار  قيام الشركات المذكورة بإخطار مديريات التموين التابعة لها في الأحد الأول من كل شهر بكميات السلع الموجودة لديها ووصف المنتجات وتاريخ الإنتاج والكميات الموجودة بالمخازن وأماكن التخزين والكميات المباعة والمتعاملين مع الشركة ومنهم التجار والموزعين، على أن تلتزم مديريات التموين بإخطار وزارة التموين بهذه البيانات.

ونصت المادة الخامسة على قيام وزارة التموين بإخطار مساعد رئيس الوزراء رئيس مركز المعلومات بهذه البيانات.

وحظرت المادة السادسة على الشركات التلاعب بأي من نصوص القرار، ومن يخالف أي مادة بالقرار الوزاري يتعرض للعقوبة وفقًا للقانون المعمول به في هذا الشأن.

عاجل