رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قمة أسمرة».. تمكين الجيش الصومالي من التصدي للإرهاب وحماية حدوده وصيانة وحدة أراضيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت قمة ثلاثية في العاصمة الإريترية أسمرا اليوم الخميس، 10 أكتوبر 2024، حيث اجتمع كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، والرئيس د. حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية. 

جاء هذا الاجتماع بناءً على دعوة من الرئيس أفورقي، حيث أجرى الرؤساء مشاورات مكثفة حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الحيوية.

الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي

خلال القمة، أكد الرؤساء الثلاثة على أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي، معتبرين أن هذه المبادئ هي الأساس الذي لا غنى عنه لتحقيق الاستقرار والتعاون الإقليمي. وشددوا على الاحترام المطلق لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة، 

كما تم التأكيد على ضرورة التصدي لأي تدخلات في الشؤون الداخلية للدول الإقليمية تحت أي مبرر. وقد تم التنسيق بين الدول الثلاث لتعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي وخلق بيئة مواتية للتنمية المستدامة.

تعزيز قدرات الجيش الصومالي

من أهم نتائج القمة، كان هناك تأكيد على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث، بهدف تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية. كما تم مناقشة تمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني للتصدي للإرهاب بجميع صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية، وصيانة وحدة أراضيه.

قضايا إقليمية حيوية

وتطرقت القمة إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الأهمية، حيث توصل الرؤساء إلى توافق حول عدة نقاط رئيسية. أولها، الأزمة في السودان وتداعياتها الإقليمية، بالإضافة إلى الوضع في الصومال في ضوء التطورات الأخيرة. كما تم تناول قضايا الأمن والتعاون بين الدول الساحلية للبحر الأحمر ومضيق باب المندب، مع التركيز على أهميته كممر بحري حيوي.

التعاون الاستراتيجي والجهود المشتركة

ورحب القادة خلال القمة بالجهود التي تقوم بها كل من إريتريا ومصر لدعم الاستقرار في الصومال وتعزيز قدرات الحكومة الفيدرالية. كما أبدوا تقديرهم لعرض جمهورية مصر العربية المساهمة بقوات في إطار جهود حفظ السلام في الصومال. 

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية إريتريا ومصر والصومال لتعزيز التعاون الاستراتيجي في جميع المجالات، مما يعكس التزام الدول الثلاث بالعمل سوياً لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

عاجل