رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع جديد في أسعار الذهب وسط ضغوط الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم الخميس، ارتفاعاً طفيفاً وسط ضغوط مستمرة من الدولار الأقوى، مع تحول التركيز إلى بيانات التضخم الأمريكية للحصول على المزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة. 

وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.2٪ إلى 2613.15 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي في ديسمبر بنسبة 0.2٪ إلى 2630.20 دولارًا للأوقية؛ وفق ما ذكره موقع (إنفستنج) الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وتعرضت أسعار المعادن لضغوط من قوة الدولار، حيث وضع المتداولون في الحسبان وتيرة أبطأ لخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي؛ ما أدى إلى سحب الذهب من أعلى مستوياته القياسية خلال الأسبوع الماضي. 

وعن أسعار المعادن النفيسة الأخرى اليوم الخميس، ارتفعت العقود الآجلة للبلاتين 1% إلى 969.75 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للفضة 0.2% إلى 30.742 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن الصناعية، ارتفعت أسعار النحاس، متعافية من بعض الخسائر الأخيرة حيث حددت الصين، أكبر مستورد، خططا لتنفيذ تدابير التحفيز المالي. 

وارتفعت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.6% إلى 9749.50 دولار للطن، في حين ارتفعت العقود الآجلة للنحاس في ديسمبر بنسبة 0.5% إلى 4.4355 دولار للرطل. 

وكان قد انخفض كلا العقدين بشكل حاد هذا الأسبوع، حيث جاءت تدابير التحفيز النقدي الأخيرة من الصين مخيبة للآمال إلى حد كبير، لكن بكين حددت خططًا لتوزيع تدابير التحفيز المالي، حيث من المقرر أن تعقد وزارة المالية الصينية إحاطة يوم السبت المقبل للكشف عن مزيد من التفاصيل.

ويركز المستثمرون حاليا على بيانات التضخم لمؤشر أسعار المستهلك المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم الخميس، والتي من المرجح أن تؤثر على توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وأظهر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي عقد أمس الأربعاء بشأن أوضاع شهر سبتمبر أن صناع السياسات دعموا خفض البنك بمقدار 50 نقطة أساس لكنهم ظلوا غير ملتزمين بوتيرة تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل.

عاجل