رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعا للمحمول أبوخطين.. إطلاق شرائح إلكترونية مدمجة eSIM قريبا

نشر
إطلاق شرائح إلكترونية
إطلاق شرائح إلكترونية مدمجة eSIM قريبا

تستعد مصر لدخول عصر جديد في عالم الاتصالات مع اقتراب إطلاق خدمة الشرائح الإلكترونية المدمجة eSIM.

وتمثل شريحة «eSIM» تطورًا نوعيًا في تقنيات الاتصال، إذ تعد بديلًا رقميًا للشريحة التقليدية. وتحمل هذه الشريحة المدمجة كافة المعلومات اللازمة لتشغيل خدمات الاتصال، من مكالمات ورسائل نصية، دون الحاجة إلى شريحة مادية ملموسة، وتعتمد eSIM على تقنية تنزيل البيانات عبر الإنترنت، مما يتيح الاتصال بشبكات الهاتف المحمول بشكل افتراضي.

تتميز تقنية eSIM بعدة مزايا أمنية وعملية، فكونها مدمجة في الهاتف يجعلها غير قابلة للإزالة، مما يعزز أمان الجهاز في حالة السرقة، حيث يمكن تعطيله عن بُعد. كما تُسهّل هذه التقنية على المستخدمين تغيير شبكات الاتصال، خاصة أثناء السفر، دون الحاجة لشراء شرائح جديدة. إضافة إلى ذلك، تتيح eSIM إمكانية استخدام أكثر من رقم هاتف على نفس الجهاز.

فودافون ترد

مع اقتراب موعد إطلاق خدمة eSIM في مصر، تزايدت استفسارات العملاء حول توفرها. ردت شركة فودافون مصر على أحد الاستفسارات عبر منصة "إكس" مؤكدة أن الخدمة ستتاح فور إطلاقها رسميًا. في المقابل، أشارت شركة اتصالات السعودية إلى إمكانية استخدام الخدمة في مصر عبر خاصية التجوال الدولي.

خدمات الجيل الخامس في مصر خلال 6 أشهر

ومن ناحية أخرى كشف محمد شمروخ رئيس جهاز تنظيم الاتصالات عن إطلاق خدمات تكنولوجيا خدمات الجيل الخامس للاتصالات في مصر خلال 6 أشهر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده جهاز تنظيم الاتصالات اليوم لتوقيع الدفعة الثانية من تراخيص خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات مع شركات فودافون واورنج واي اند مصر.

وأكد محمد نصر العضو المنتدب لشركة المصرية للاتصالات أن الشركة أرسلت للجهاز جاهزيتها الفنية لتشغيل خدمات الجيل الخامس للاتصالات وفي انتظار موافقة المرفق.

قال ياسر شاكر العضو المنتدب لشركة أورنج مصر، إن الوضع الحالي تحسن كثيرا عن يناير الماضي خاصة أن هذه السوق كانت نواجه في ذلك الوقت مشكلة في توافر الدولار واستيراد المعدات الفنية.

وأوضح حازم متولي، رئيس شركة إي آند مصر، أن سوق الاتصالات في مصر بشكل عام صعبة المنافسة ونتأثر سريعا بالمتغيرات الاقتصادية، لافتا إلى أن رخصة الجيل الخامس للاتصالات تم تسعيرها بالدولار.

قال محمد شمروخ، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات، إن إجمالي قيمة رخص تكنولوجيا خدمات الجيل الخامس للاتصالات لشركات المحمول الأربعة العاملة بالسوق المحلية يصل إلى 675 مليون دولار.

وأوضح شمروخ، أن تنظيم الاتصالات أمهل الشركات الأربع مدة تتراوح من 90 إلى 90 يوما لتدبير رسوم التراخيص الجديدة.

ولفت شمروخ إلى أن قيمة الرخصة سيتم سدادها دفعة واحدة، منوها بأن كل شركة محمول بالتأكيد قامت بحساب الجدوى الاقتصادية للخدمة.

عاجل