رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا في مواجهة الركود.. توقعات انكماش الاقتصاد لعام 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتوقع الحكومة الألمانية أن ينكمش اقتصاد البلاد بنسبة 0.2% العام الجاري، حسبما ذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" لتستبق تقديراً رسمياً من المقرر صدوره يوم الأربعاء، دون أن تذكر كيفية حصولها على المعلومات.

وسيقدم وزير الاقتصاد روبرت هابيك بشكل رسمي التوقعات المحدثة. وكانت "بلومبرج" ذكرت في 30 سبتمبر، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، أن برلين ستراجع توقعاتها السابقة المرتبطة بتوسع الاقتصاد بنسبة 0.3% إلى ركود في أفضل الأحوال.

وستمثل النتيجة المرتقبة العام الثاني من الانكماش لأكبر اقتصاد في أوروبا. ويواجه القطاع الصناعي الضخم في ألمانيا رياحاً معاكسة بدءاً من تباطؤ الطلب الصيني، إلى عواقب أزمة الطاقة، والصعوبات التي تواجه التحول إلى إنتاج المركبات الكهربائية. وقد يسبب عام ضائع آخر مشاكل للائتلاف الحاكم الذي يواجه صعوبة بالفعل في وضع خطة لميزانية عام 2025.

تراجعت توقعات الأعمال في ألمانيا مرة أخرى، مما يعزز المخاوف من دخول أكبر اقتصاد في أوروبا في حالة ركود دون وجود أي مؤشرات على انتعاش سريع وشيك

وقال هابيك لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، التي تتخذ من ميونيخ مقراً لها، إنه لا يزال متفائلاً بشأن المستقبل، وتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا بنسبة 1.1% العام المقبل، وبنسبة 1.6% في 2026.

قال هابيك إن هذا السيناريو الأكثر تفاؤلاً يعتمد على التنفيذ السريع لأحدث مبادرة حكومية للنمو، وتشمل هذه التدابير إعفاءات ضريبية للشركات الراغبة في الاستثمار، وخفض أسعار الكهرباء بشكل دائم للمصنعين.

في 26 سبتمبر، توقعت معاهد الأبحاث الاقتصادية الرائدة في ألمانيا انكماش الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 0.1% العام الجاري، قبل العودة إلى نمو بنسبة 0.8% العام المقبل.

عاجل