رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المصنعية تبدأ من 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل

نشر
المصنعية 10 جنيهات..
المصنعية 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل

الذهب المستعمل.. يظل المعدن الأصفر هو الملاذ الآمن للراغبين في الاستثمار، وزيادة قيمة أموالهم، وعادة ما يلجأ المواطنين والتجار إلى الاستثمار في المعدن الأصفر، وبعيدًا عن شراء المشغولات الذهبية الجديدة و السبائك، يتجه العديد منهم إلى الذهب المستعمل، نظرًا لمميزاته الاستثمارية الكبيرة، وذلك لانخفاض قيمة المصنعية وعدم وجود ضريبة أو دمغة في غالبية عمليات البيع والشراء.   

وزاد الإقبال على شراء الذهب المستعمل في مصر، بشكل كبير وأصبح له سوق يشهد رواجًا ملحوظًا، خلال الفترة الأخيرة، سواء داخل بعض محال الذهب، أو من خلال تسويقه عبر صفحات خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، وذلك بعد ارتفاع أسعار الذهب الجديد، وبالتالي ارتفاع سعر المصنعية والضريبة.

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» خلال السطور التالية، أماكن بيع وأسعار مصنعية الذهب المستعمل، وهي كالتالي:

اقبال كبير

لجأ عدد كبير من الراغبين في شراء الذهب إما بغرض الاستثمار، أو الزينة، إلى شراء الذهب المستعمل أو كما يطلق عليه التجار «الذهب الأدمون»، نظرًا لقلة تكلفة شراءه، وانخفاض أسعار المصنعية والضريبة، وذلك لتحقيق استفادة أكبر من فرق الأسعار.


أماكن بيع الذهب المستعمل في القاهرة

كشف أحد تجار الذهب، أن سوق الذهب المستعمل يشهد حالة من الرواج خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد ارتفاع أسعار الذهب، وبالتبعية ارتفاع أسعار المصنعية، مما جعل المشترين بهدف الاستثمار إلى التوجه نحو الذهب الأدمون -المستعمل-

وأوضح تاجر الذهب -رفض ذكر اسمه- أن عدد كبير من تجار الذهب يعملون في هذه التجارة، ولكن عدد منهم أصبح متخصص في تجارة الذهب المستعمل، أو أعطى له اهتمامًا كبيرًا أكثر من الجديد.

وتابع: «منطقة الصاغة في حي الحسين، هي واحدة من أشهر أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في القاهرة، حيث تضم عدد كبير من المحال والورش العاملة في تجارة الذهب المستعمل، بأسعار أقل من الأسعار السائدة في السوق، بسبب كثرة المحال وتنوعها».

وأشار تاجر المشغولات الذهبية، إلى أن شارعي خان الخليلي والمعز، معروفين بأنهما أماكن لبيع المجوهرات القديمة والمستعملة، وهما مكانين مفضلين لعشاق القطع النادرة.

المصنعية 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل


أماكن بيع الذهب المستعمل في الإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، تشتهر عدة مناطق ببيع الذهب المستعمل، في مقدمتها منطقة العطارين وتحديدًا -الرمل- التي تضم عددًا كبيرًا من محال تجارة الذهب التي تبيع المشغولات المستعملة.

كما يشتهر سوق الذهب في منطقة المنشية، ببيع الذهب المستعمل، وهو أحد أقدم الأسواق المتخصصة في بيع الذهب بالإسكندرية، إضافة إلى المندرة قبلي -قسم ثاني المنتزه- وشارع فرنسا.

مصنعية الذهب المستعمل

كشف أحد تجار الذهب المستعمل في محافظة الدقهلية، أنه إذا كان المحل مكتوب على لافتته عبارة «بيع الذهب المستعمل أو القديم» هيحسب ضريبة ودمغة ومصنعية على الذهب المستعمل، إما في حالة غير ذلك، تسير الأمور بشكل اجتهادي حسب التفاوض بينا التاجر والعميل.

طريقة التجارة في الذهب المستعمل

أوضح تاجر الذهب المستعمل في محافظة الدقهلية -رفض ذكر اسمه- خطوات عملية البيع، قائلًا: «أحد المواطنين بيكون عايز يبيع ذهب مراته لشراء قطعة أرض أو شقة، أو سيدة تبيع غويشة أو أسورة، التاجر بيخصم قيمة الضريبة والدمغة بشكل تقريبي، أو خصم قيمة مالية من سعر الجرام بالاتفاق مع العميل».

وتابع: «بعد كده التاجر بيلمع قطعة الذهب المستعملة، ويعرضها للبيع على الراغبين في شراء الذهب المستعمل، وبيتفق مع العميل الراغب في الشراء على القيمة المالية الإضافية للسعر الرسمي للجرام».

وأكد تاجر الذهب المستعمل في محافظة الدقهلية أن سعر المصنعية متباين ويختلف حسب حالة كل قطعة ذهبية والموديل الخاص بها، ويتم كتابة ذهب مستعمل في فاتورة البيع.

وفيما يخص أشهر أماكن بيع الذهب المستعمل في مدينة المنصورة، فهي سوق الذهب الموجود بجوار العباسي وشارع قناة السويس.

صفحات الذهب المستعمل على «فيسبوك»

لم يكتفي الراغبين في بيع وشراء الذهب المستعمل بمحال الذهب المنتشرة في المحافظات، بل أنشأوا لأنفسهم صفحات خاصة بهم لبيع وشراء الذهب المستعمل، في محاولة للهروب ن تحكم التجار، بالإضافة إلى سرعة البيع.

وبعملية بحث بسيطة يمكنك العثور على عشرات الصفحات لتجارة الذهب المستعمل،  مثل: «(تدبيسة ذهب) بيع و شراء الذهب المستعمل في مصر Meme Gold، مجوهرات حلا لبيع وشراء الذهب المستعمل.. وغيرها الكثير».

ويبدأ سعر مصنعية الذهب المستعمل، بداية من قطع بدون مصنعية، و10 جنيهات: حتى 100 جنيه، بحسب حالة القطعة الذهبية والموديل، وهل القطعة سليمة أو مكسورة.

 

المصنعية 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل
المصنعية 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل
المصنعية 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل
المصنعية 10 جنيهات.. أسعار وأماكن شراء الذهب المستعمل
عاجل