رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

25 مليار دولار سنويًا.. رأس الحكمة يبدأ رحلته بعقود مشروعات ضخمة تدخل حيز التنفيذ

نشر
25 مليار دولار سنويًا..
25 مليار دولار سنويًا.. رأس الحكمة يبدأ رحلته بعقود مشروعات

كشفت وكالة الأنباء الإماراتية تفاصيل جديدة في مشروع رأس الحكمة، وذلك بعد أن شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة، عرضًا مرئيًا حول أهداف مشروع رأس الحكمة التنموي ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة.

وأفادت الوكالة بتوقيع شركة السويدي إليكتريك لتوريد مواد البناء، اتفاقية تعاون مع مطارات أبو ظبي لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة، بالإضافة إلى توقيع شركة كاندي إنترناشيونال العالمية اتفاقية بهدف استكشاف فرص التعاون والاستفادة من النطاق الدولي الواسع للشركة في مجال تطوير العقارات الفاخرة.

كما تضمنت الاتفاقيات الاستراتيجية، عدة مذكرات في قطاع البنية التحتية مع شركة طاقة لاستكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية.. وشركة إي اند مصر لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية بما في ذلك شبكات الاتصال الرقمي والألياف الضوئية والجيل الخامس جي 5، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، مقاولًا رئيسًا للأعمال التمهيدية في مجال البناء.

وفي القطاع الصحي، تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة برجيل القابضة لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات، وتنفيذ حلول الرعاية الصحية المبتكرة، بينما وفي قطاع الفنادق والضيافة جرى توقيع اتفاقية تعاون مع كل من مونتاج إنترناشيونال وأكور - ينيسمور لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة.


كما أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي لمشروع رأس الحكمة إلى 110 مليارات دولار أمريكي بحلول العام 2045، مشيرة إلى أن  مشروع رأس الحكمة سيسهم بشكل كبير في الناتج المحلي للاقتصاد المصري بنحو 25 مليار دولار أمريكي سنويًا، وسيوفر ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

وقال جاسم محمد بوعتابة الزعابي، رئيس مجلس إدارة مدن القابضة، إن مشروع رأس الحكمة يعد أحد أهم المشاريع الاقتصادية والاستثمارية والتطويرية وأكبرها في المنطقة ما سيتطلب تضافر الجهود مع كبرى الشركات العالمية والمحلية في تنفيذه.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة، قيام عدد من الشركات العالمية والمصرية والإماراتية بإطلاق شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي، كما شهد الرئيسان توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بمشروع رأس الحكمة التنموي.

عاجل