رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يوم ميلادها.. شمس البارودي من نجمة إغراء إلى أيقونة الحجاب

نشر
شمس البارودي
شمس البارودي

تحل اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 عيد ميلاد الفنانة المعتزلة شمس البارودي، التي تُعد واحدة من أهم وأجمل نجمات جيلها، وشاركت في العديد من الأعمال، التي حققت فيها نجاحًا كبيرًا خلال مشوارها الفني، لكنها فضلت أن تعتزل وهي في عز نجوميتها.

نشأة شمس البارودي 

شمس الملوك جميل عزت هو الاسم الحقيقي للفنانة شمس البارودي، التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1945 بسوريا، لأم تركية وأب سوري الجنسية.

بدايتها الفنية
 

درست في معهد الفنون المسرحية لمدة عامين ونصف وكان أول أدوارها في مسلسل تليفزيوني بعنوان العسل المر. 

بدأت حياتها الفنية في مطلع الستينيات، وكانت آنذاك تستخدم اسم الشهرة (شمس الملوك)، لكنها سرعان ما غيرت اسم شهرتها ليكون (شمس البارودي) على اسم عائلتها.

 تعددت أدوارها في السينما والتي جعلت منها أيقونة من أيقونات الإغراء في تاريخ السينما المصرية، ومن الأفلام التي شاركت فيها: (حمام الملاطيلي، الرجل الآخر، المتعة والعذاب، شارع الملاهي). 

كانت شمس البارودي ركنًا رئيسيًا كذلك في الأفلام التي أخرجها زوجها الممثل حسن يوسف، ومن بينها (الجبان والحب، القطط السمان، اثنين على الطريق).

في بداية عملها كان يتم ترشيحها لمشاهد الإغراء، وفي عام 1984 صنعت شهرة جبارة وعالية بسبب أدوارها الرائعة وقدرتها على أداء تلك الأدوار بشكل متقن، وكانت قد رشحت في ذلك العام لتمثيل دور في فيلم سينمائي وسافرت بالفعل إلى فرنسا لكي تقوم بإحضار الملابس الخاصة بأداء ذلك الدور، وبعد شرائِها للملابس توجهت لأداء العمرة ولكنها لم ترجع من تلك العمرة مثلما كانت.

شمس البارودي رمز الإغراء
 

ومنذ ظهورها الأول على الشاشة، خطفت قلوب المشاهدين بجمالها الساحر وأدائها المميز، لتتربع على عرش النجومية لسنوات طويلة، كما أنها اشتهرت بأدوار جعلت منها رمزًا للإغراء، وقدمت خلال مسيرتها الفنية مزيجًا من الأدوار الجريئة، وحققت نجاحات كبيرة.


أشهر أعمال شمس البارودي
 

ومن أشهر أعمالها: حمام الملاطيلي، المتعة والعذاب، وشارع الملاهي، آخر العنقود، المساجين الثلاثة، الشجعان الثلاثة، زوج بالإيجار، ليلة الزفاف، فرقة المرح، امرأة لكل الرجال، فندق السعادة، المرأة التي غلبت الشيطان، رحلة العمر، المطلقات، مراهقة من الأرياف، شاطئ الحب، القطط السمان، اثنين على الطريق.

زيجات شمس البارودي
 

ارتبطت شمس البارودي بالأمير خالد بن سعود عام 1969، ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلاً، حيث انفصلا بعد ثلاثة أشهر فقط.

وبعد ثلاث سنوات من انفصالها، دخلت شمس في علاقة جديدة مع الفنان حسن يوسف، الذي أصبح زوجها عام 1972، وأنجبت شمس منه أربعة أبناء.


أعمالها مع حسن يوسف
 

شكلت شمس البارودي مع زوجها الفنان حسن يوسف ثنائيا فنيا ناجحا، حيث قدما معا العديد من الأفلام التي حازت على إعجاب الجمهور، من أشهرها الجبان والحب، واثنين على الطريق.


اعتزال شمس البارودي 
 

واعتزلت الفنانة شمس البارودي الوسط الفني عام 1985، بعد أن عادت من أداء العمرة، وارتدت الحجاب ثم النقاب، لكنها تخلت عن النقاب بعد ذلك، والتزمت بالحجاب فقط، وقررت الابتعاد عن الوسط الفني تمامًا، كما انها تبرأت من جميع الأعمال التي شاركت فيها، ورغم اعتزالها، إلا أنها تظل حاضرة في ذاكرة الجمهور كرمز للجمال والأناقة.

عاجل