رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح معرض «كايرو فاشون & تكس» لتعزيز الصناعة المحلية وزيادة التنافسية في السوق الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح شريف الماوردي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض، معرض «كايرو فاشون & تكس» بمشاركة نحو 500 شركة محلية وأجنبية. تُقام فعاليات المعرض خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر 2024 بمركز المعارض والمؤتمرات بمدينة نصر. وأعرب الماوردي، في تصريحاته على هامش الافتتاح، عن أهمية هذا المعرض واهتمام الهيئة الكبيرة بزيادة عدد المعارض المتخصصة في قطاع المنسوجات والملابس، كجزء من خطة 2025.

أهمية عضوية مصر في الاتحاد الدولي للمعارض

تحدث الماوردي أيضًا عن الفوائد الناتجة عن عودة مصر لعضوية الاتحاد الدولي للمعارض «اليوفي»، الذي يُعد منظمة كبرى تضم أكثر من 90 دولة. وأكد أنه سيتم استغلال هذه العضوية كبوابة لدخول مصر إلى المشاركة في كافة الفعاليات التي تطلقها الدول الأعضاء، مما سيسهم في تعزيز دور مصر في الساحة الدولية للمعارض.

محاور عمل هيئة المعارض المصرية

وأفاد الماوردي بأن هيئة المعارض المصرية تعمل على عدة محاور رئيسية، أبرزها تنظيم بعثات تجارية للخارج وتمثيل الدولة المصرية في كافة الفعاليات الخارجية. يهدف ذلك إلى تشجيع المنتج المحلي للدخول إلى الأسواق العالمية وزيادة حجم الصادرات المصرية. كما تسعى الهيئة إلى تشجيع كافة المصدرين المحليين على المشاركة في المعارض الدولية وتذليل العقبات أمامهم للمشاركة الفعالة على الساحة الدولية.

المشاركة في المعارض الدولية

كشف الماوردي عن مشاركة مصر في نحو 140 معرضًا دوليًا ضمن خطة هيئة المعارض خلال الفترة المقبلة، بدءًا من فرنسا وحتى الصين. وأوضح أن مصر تُعد واحدة من أكبر الدول المصدرة في قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة على مستوى العالم، لذا تعمل على تعزيز تنافسية المنتج المحلي وتشجيع الصناعة الوطنية من خلال التوسع في تنظيم الفعاليات المحلية والدولية.

دور قطاع المنسوجات والملابس في الاقتصاد

وأشار الماوردي إلى أن قطاع المنسوجات والملابس يستوعب أكثر من 20% من حجم القوى العاملة الصناعية في السوق المصري. ويُعتبر هذا القطاع خدمياً مهماً للاقتصاد المصري، ولذلك تعمل الهيئة على نمو هذه القطاعات الإنتاجية المتميزة.

وأجرى الماوردي جولة تفقدية في صالات العرض الرئيسية لمعرض «كايرو فاشون & تكس»، بحضور الدكتور محمد شريف، رئيس شركة بيراميدز إنترناشيونال جروب، وكريمة المرس، المستشارة الاقتصادية للسفارة المغربية بالقاهرة، وعلي معيو، عضو غرفة التجارة والصناعة بالدار البيضاء، وممثلين من رجال أعمال من الأردن وعدد من الدول العربية.

مشاركة واسعة من الشركات

أكد الدكتور محمد الشريف، رئيس الشركة المنظمة لمعرض «كايرو فاشون & تكس»، أن الدورة الجديدة من المعرض تشهد مشاركة واسعة من كبرى الشركات والمصانع العاملة في صناعة الملابس والأقمشة، حيث يحضر أكثر من 550 عارضًا من دول متعددة، منها الهند، تركيا، الصين، ألمانيا، وإيطاليا.

وتوقع الشريف تحقيق تعاقدات تتراوح قيمتها بين 20 و30 مليون دولار خلال فعاليات المعرض، الذي يغطي جوانب صناعة الأزياء كافة، بما في ذلك أحدث التقنيات والمعدات المستخدمة في إنتاج الملابس ومستلزماتها.

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول

من جانبه، صرح علي معيو، عضو غرفة التجارة والصناعة بالدار البيضاء، بأن مشاركة الوفد المغربي في المعرض تعزز العلاقات الاقتصادية بين المغرب ومصر. حيث حضر نحو 30 رجل أعمال مغربي بهدف تحقيق تعاقدات مشتركة، مما يُعزز من فرص التعاون التجاري بين البلدين.

عاجل