رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الذهب تتراجع بضغط من قوة الدولار وتوقعات السياسة النقدية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عادت أسعار الذهب إلى الخسائر نتيجة لضغوط قوة الدولار، وذلك بعد أن عزز المتداولون توقعاتهم بشأن تحركات أكثر مرونة في السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية اليابانية والبريطانية خلال هذا الشهر. وقد انخفضت أسعار الذهب بنسبة وصلت إلى 0.7% ليصل سعر الأونصة إلى 2641.05 دولار، مع ارتفاع مؤشر الدولار الذي استفاد من ضعف الجنيه الإسترليني والين الياباني.

تأثير التوقعات النقدية

أضاف المتداولون المزيد من الرهانات على تيسير السياسة النقدية من بنك إنجلترا، بينما حذر رئيس الوزراء الياباني الجديد من رفع أسعار الفائدة. وقد أدى ذلك إلى انخفاض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.5% ليصل إلى 2645.16 دولار للأوقية بحلول الساعة 12:30 مساءً في لندن، وهو ما يقل بمقدار 40 دولاراً عن أعلى مستوى له الشهر الماضي. وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر بلومبرج للدولار بنسبة 0.3%. كما انخفضت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم.

تأثير قوة الدولار على الذهب

غالباً ما يؤثر ارتفاع الدولار سلباً على أسعار الذهب لأنه يجعل المعدن أكثر تكلفة بالنسبة لمعظم المشترين. وهذا الارتفاع في قيمة الدولار كان له تأثير مباشر على تراجع أسعار الذهب في السوق العالمية.

ترقب بيانات الوظائف الأمريكية

يتطلع المتداولون الآن إلى تقرير الوظائف غير الزراعية المرتقب صدوره يوم الجمعة، والذي يُعتبر المؤشر الرئيسي التالي لقياس صحة الاقتصاد الأمريكي. تؤثر هذه البيانات بشكل كبير على توقعات السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، حيث قلصت الأسواق توقعاتها بشأن تخفيضات حادة لأسعار الفائدة هذا العام بعد تقرير أظهر إضافة الشركات الأمريكية وظائف أكثر من المتوقع في الشهر الماضي.

وسجل سعر الذهب ارتفاعاً بنسبة 28% منذ بداية العام، في سلسلة من الصعود القياسي الذي عززه التفاؤل بشأن تخفيض الفائدة. كما تلقى الذهب دعماً من مشتريات قوية من البنوك المركزية وارتفاع الطلب عليه كملاذ آمن. وتسبب تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران هذا الأسبوع في قلق المستثمرين، مما قد يزيد من دعم الذهب إذا تفاقم الصراع.

عاجل