رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحوثيون يعلنون استهداف تل أبيب بعدد من المسيرات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الحوثيون في اليمن شن هجوم بعدد من الطائرات المسيرة ضد "هدف حيوي" في منطقة يافا داخل تل أبيب.

وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين، في بيان صحفي، أن "العملية حققت أهدافها بنجاح، وذلك بوصول المسيرات إلى أهدافها دون أن يتمكن العدو من التصدي لها أو إسقاطها".

للمرة الأولى.. غارة إسرائيلية على القاعدة العسكرية الروسية في سوريا

شنت طائرات إسرائيلية، اليوم الخميس، غارة جوية على مستودعات في مطار "حميميم" بمحافظة اللاذقية على الساحل السوري، وذلك لأول مرة منذ بدء التواجد العسكري الروسي في المطار، فيما قالت مصادر لـ"الشرق"، إن الغارة جاءت في أعقاب تفريغ حمولة طائرة إيرانية في مستودعات المطار.

ويضم مطار "حميميم" جزأين، أحدهما عسكري تشغله القاعدة العسكرية الروسية الأساسية في سوريا، والآخر مدني يحمل اسم مطار باسل الأسد الدولي.

ودوى صوت الانفجارات العنيفة على بعد عشرات الكيلومترات من المطار على امتداد 3 محافظات سورية، حسبما أفاد شهود عيان "الشرق".

وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف إسرائيل منطقة القاعدة الروسية منذ بدء التواجد العسكري الروسي فيه، وإن كانت دارت معارك جوية حوله في مرات سابقة دون استهداف المطار.

طائرة إيرانية

وبحسب مصادر "الشرق"، فإن "طائرة إيرانية حطت في المطار المدني، فجر الأربعاء، وتم إفراغ حمولتها وسط إجراءات أمنية مشددة، ونقلت هذه الحمولة إلى أكثر من مكان ضمن المطار".

وأضافت المصادر: "ولكن مع خروجها إلى مستودع ملاصق للمطار في الثكنة العسكرية التابعة للجيش السوري مكلفة بحماية المطار تم استهداف الحمولة وتدمير المستودع الذي كان يحويها".

فيما أفاد شهود عيان، بأن دوي الانفجارات العنيفة سمع على بعد عشرات الكيلومترات من المطار على امتداد 3 محافظات سورية، واشتعلت النيران في المكان مدمرة عشرات الهكتارات من أشجار الزيتون التي تشتهر بها المنطقة.

ولم تسجل الدفاعات الجوية الروسية أي نشاط قتالي، وفق مصادر "الشرق"، ولم تحاول التصدي للغارة التي وقعت ضمن المجال الحيوي للقاعدة، وعادة تبلغ إسرائيل القاعدة الروسية بهجماتها في سوريا إذا كانت في مناطق النفوذ الروسي.

"أهداف معادية"

وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية، قالت، الخميس، إن الدفاعات الجوية السورية، تصدت لـ"أهداف معادية" قبالة سواحل مدينة جبلة في ريف اللاذقية، شمال غربي سوريا.

وأضافت الوكالة، أن أحد الصواريخ سقط في أطراف المدينة، ما أدى إلى اندلاع حريق، تزامنًا مع سماع أصوات انفجارات قوية.

ونقلت عن مصدر أمني قوله، إن "الدفاعات الجوية تعاملت لأكثر من نصف ساعة مع أهداف معادية يرجح أنها طائرات مسيرة حاولت تباعاً استهداف بعض المواقع على أطراف مدينة جبلة السورية".

وهرعت فرق الإطفاء والدفاع المدني إلى موقع سقوط الصاروخ، حيث تمكنت فرق الإطفاء من إخماد النيران التي اندلعت في أحد المستودعات على أطراف مدينة جبلة السورية بعد إصابته.

عاجل