رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتحاد الصناعات: نسعى إلى زيادة حجم صادرات النباتات الطبية إلى مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد أشرف الجزيرالي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن صادرات النباتات الطبية والزيوت العطرية تتجاوز 300 مليون دولار ومن المستهدف أن تصل إلى مليار دولار خلال السنوات المقبلة خاصة مع الإسراع في عملية التوافق مع معايير الاستدامة البيئية للتصدير إلي أوروبا.


وقال الجزايرالي -خلال افتتاح فعاليات مهرجان النباتات الطبية والعطرية الذي يقام بمحافظة الفيوم تحت رعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz- إن التحدي الحقيقي في زيادة صادرات الصناعات الغذائية ليست في إيجاد الأسواق وإنما في توافر المادة الخام التي تتوافق مع معايير سلامة الغذاء والبيئة في العالم، حيث إننا لدينا مصانع تتطبق أعلى معايير الجودة وتصدر للأسواق الأمريكية والدولية الأكثر صرامة في الجودة ومعايير الغذاء الآمن والصحي.


ونوه بأن مصر بذلت جهودًا كبيرة في نمو الصناعة وتعزيز تنافسية المنتجات الغذائية وفي جذب الاستثمارات من جانب الحكومة ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والجهات المعنية بقطاع التصنيع الغذائي والحاصلات الزراعية في مصر في ظل وجود إرادة سياسية.
وأشار إلى الدور المهم الذي تلعبه هيئة سلامة الغذاء والمسؤولة عن الرقابة على الأغذية حيث أصدرت لوائح تتوافق مع متطلبات الأسواق العالمية وكذلك وجود إرشاد زراعي بوزارة الزراعة والعديد من المشروعات التوعوية للمزارعين ولكل سلاسل الإمداد التي يمكن للقطاع الخاص التعاون فيها لعمل قيمة مضافة للمنتج المصري وخدمة الصناعة والاقتصاد القومي.
ونوه بأهمية الاشتراك في مثل هذه المعارض ،خاصة المتخصصة في النباتات الطبية والعطرية خاصة وأنها تعتبر منصة حوارية مهمة لكيفية استغلال الفرص الاستثمارية والتصديرية المتاحة في قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية وأهميتهم في الدخل القومي.
وأوضح الجزايرلي، أن غرفة الصناعات الغذائية تمثل حوالي 26 ألف مصنع غذائي، ويبلغ إجمالي صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية معًا 10 مليارات دولار وينموان بنسبة 28% سنويًا، ما يجعلهم منافسين لقناة السويس من حيث أهميتها في الدخل القومي.
وأكد الجزايرلي أن الغرفة تساند بقوة توجهات الدولة نحو تنمية الصناعة والتصدير وزيادة تنافسية المنتجات الغذائية بالأسواق العالمية بداية من تقديم الدعم الفني وبرامج التدريب والتأهيل لتأهيل المصانع للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء والمواصفات والجودة، كما تساعد المصانع على المنافسة ثم التصدير بالتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية.
 

عاجل