رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البسوا الجاكت.. تحذير عاجل بسبب انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ  بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه بداية من اليوم الثلاثاء سيكون هناك سيطرة كاملة للكتلة الشمالية الباردة، وزيادة تذبذبات الحرارة وانخفاض 3 درجا،  وذلك بناءً على توقعات هيئة الأرصاد الجوية، مشيرًا إلى أن هذه التغييرات سيكون هناك زيادة كبيرة فى الأمراض المحبة للرطوبة بالنسبة للنبات.

أوضح فهيم أن هناك سيطرة لمرتفع العروض الوسطى الذى يساعد على خفض درجات الحرارة، حيث يسبب زحزحة للمنخفضات مثل منخفض السودان الموسمى، ونبدأ فى الشعور ببعض البرد فى الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل ومن هنا يبدأ حدوث تذبذبات حرارية عالية لها تأثيرات على الصحة العامة كنزلات البرد وعلى الزراعة أيضا وهو ما يستدعى توصيات خلال الفترة القادمة.

أضاف فهيم، أن الملابس التى يتم ارتدائها فى أوقات متأخرة من الليل تستدعى ارتداء ملابس مختلفة عن فترات النهار "جاكت خفيف" والحفاظ على تناول السوائل والليمون وكذلك الخضروات".

أشار فهيم، إلى أن هذه الفترة مناسبة لكافة محاصيل العروة الجديدة، ورغم ذلك فهى مناسبة لبعض الأمراض التى تصيب النباتات لذلك لابد من تحصين المحاصيل واتباع تعليمات الوقاية.

حالة الطقس غدا 

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تشهد حالة الطقس غدا الأربعاء 2- 10- 2024، استمرار الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل  فى الصباح الباكر، حار نهاراً على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة ليلًا وفى الصباح الباكر.

حالة الطقس غدا

وقالت هيئة الأرصاد الجوية ضمن توقعاتها لـ حالة الطقس غدا عودة تأثر البلاد بشبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وقالت الأرصاد: من المتوقع أن تشهد حالة الطقس غدا فرص أمطار خفيفة على فترات متقطعة على السواحل الشمالية الغربية، ورياح معتدلة تنشط أحياناً على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب ووسط سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

درجات الحرارة المتوقعة غدا 

القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 22.

الإسكندرية العظمى 27 والصغرى 23.

مطروح العظمى 28 درجة والصغرى 23.

سوهاج العظمى 34 درجة، والصغرى 22.

قنا العظمى 35 درجة والصغرى 23.

أسوان العظمى 36 درجة والصغرى 24

عاجل