رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشباب والرياضة تعقد ندوة تثقيفية حول «الدستور المصري وتعديلاته الجديدة» في الدقهلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت وزارة الشباب والرياضة ، من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني ، وبالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة في محافظة الدقهلـية ، ندوة تثقيفية حول « الدستور المصري وتعديلاته الجديدة » بمركز شباب  مديـنة ميت سلسيل ، بمشاركة 150 شابًا وشابة من أعضاء نموذجي محاكاة النواب والشيوخ ، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية ” بداية جديدة لبناء الإنسان ” .



وشارك في الندوة التثقيفية ، الدكتور محمد حجازي  أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ، حيث  تحدث حول :" ماهية الدستور، وهو الإطار القانوني والقواعد الحاكمة والعلامات داخل النظام السياسي ، موضحًا أن  الدستور يحدد حقوق الأفراد وواجباتهم، ويضمن تطبيق هذه الحقوق، كما يحدد السلطات الرسمية للدولة ومسؤوليات هذه السلطات ، وتطرق الي تناول المبادئ العامة للدستور وتعريف القانون، الذي يُعرف بأنه القواعد والأحكام الواجبة النفاذ والطاعة.

وفي نفس السياق تناول الحديث عن  تاريخ الدستور بدءًا من اللائحة الأساسية عام 1882، ثم دستور 1923، ودستور 1956، والدستور المؤقت لعام 1958 الذي أُعد للوحدة بين مصر وسوريا. بعد ذلك، تم الحديث عن دستور 1971 وتعديلاته الثلاثة، ودستور 2012 الذي تم تعطيل العمل به في 3 يوليو 2013، ثم دستور 2014 الذي أُصدر وعُمل به منذ 18 يناير 2014، وأخيرًا الدستور المعدل في 2019 ، ثم الحديث أيضًا عن أبواب الدستور وعدد المواد وتفاصيل كل باب، وأنواع السلطات ومبدأ فصل السلطات.
كما تناول الحديث عن تاريخ الدستور في مصر يعكس تطور النظام السياسي والقانوني في البلاد ، حيث يتضمن الدستور أبوابًا متعددة تحدد حقوق الأفراد، وتنظم عمل السلطات الثلاث: التشريعية، والتنفيذية، والقضائية، وتؤكد على مبدأ فصل السلطات لضمان عدم تداخلها .

 

عاجل