رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير اليابان: العلاقات مع مصر ارتقت إلى «شراكة استراتيجية» في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

أرسلت منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) بعثة تجارية خلال الفترة  من 23 إلى 26 سبتمبر، تتكون من 23 شركة يابانية ووكالات حكومية بما في ذلك الهندسة والشركات التجارية ومصنعي المرافق والمعدات والطاقة الكهربائية وتطوير البنية التحتية والتمويل والتأمين.

مصر واليابان

وبدأت البعثة برنامجها بـ "ندوة إدارة الطاقة والمياه الخضراء المصرية اليابانية" حيث قدم أعضاء الوفد تكنولوجيا الطاقة الخضراء والحلول للمشاركين المصريين. بعد الندوة، جرت تبادلات B to B بمشاركة حوالي 100 ممثل من الشركات و المنظمات المصرية الرائدة.
كما  قام الوفد بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء   بحضور  الدكتور محمود مصطفى عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد أوكا هيروشي سفير اليابان لدى مصر، أن العلاقات الثنائية تحسنت بشكل أكبر منذ ترقية العلاقات الثنائية إلى "شراكة استراتيجية" العام الماضي. 
كما أعرب عن أمله في أن يكون مؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الأفريقية (تيكاد 9)، الذي سيعقد في طوكيو العام المقبل، فرصة لخلق فرص عمل جديدة.

وأكد رئيس الوفد  مايكاوا نوبوتاكا نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية، أن منظمة التجارة الخارجية اليابانية ستعزز التعاون بين البلدين نحو خلق مجتمع خالٍ من الكربون من خلال الاستفادة من الخبرة التكنولوجية للشركات اليابانية في الاستخدام الفعال للطاقة والهيدروجين.

كما زار الوفد أيضا الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، حيث أجروا مناقشات مع م حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندس صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،  بشأن توسيع فرص العمل، وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين.

وزار الوفد الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث أكد  وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، على انفتاحها على الشراكات مع مختلف الأطراف لتوطين صناعة الوقود الأخضر وتلبية الاحتياجات العالمية لهذه الطاقة الجديدة.

والتقى الوفد مع شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
وأعرب  الشربيني عن أمله في التعاون في مجالات مثل تحلية مياه البحر بما يعود بالنفع على البلدين من خلال الاستفادة القصوى من خبرة اليابان.

عاجل