رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحوار الوطني يوضح الفرق بين «الدعم العيني والنقدي».. أيهما يحقق مصلحة المواطن؟

نشر
سلع
سلع

حرص الحوار الوطني على توضيح أبرز المفاهيم والمصطلحات المتداولة في قضية «الدعم العيني والدعم النقدي» باعتبارها من أهم القضايا المطروحة للنقاش، خلال الفتر المقبلة، موضحًا كيفية مساهمة هذه الأنماط في تحسين حياة المجتمعات.

يأتي ذلك في ضوء حرص الحوار الوطني على إشراك المواطنين والفئات المجتمعية والسياسية في متابعة المستجدات المتعلقة بقضية «الدعم العيني والنقدي».

الدعم

الدعم هو المساعدة التي تقدمها الحكومة للمواطنين عبر تقليل تكلفة السلع والخدمات، ويتم تحديد قيمته بحساب الفارق بين سعر بيع السلعة أو الخدمة للمستهلك وتكلفة إنتاجها.

الدعم العيني

عبارة عن مستقطع مالي تستقطه الدولة من الموازنة العامة، ندعم به بعض السلع الاستراتيجية التي توفرها للمواطن، وقد يشمل ذلك تقديم مواد غذائية، أدوية، أو خدمات معينة وغيرها.

ويستخدم في العادة لتلبية احتياجات معينة دون اللجوء إلى تقديم مبالغ مالية، أي يكون عبر تقديم سلع أو خدمات مادية للمستفيدين، مثل الخبز المدعم.

الدعم النقدي المشروط

يتم تقديمه بشرط تحقيق متطلبات معينة، مثل برامج الدعم التي تشترط إرسال الأطفال للمدارس أو الحصول على الرعاية الصحية.

الدعم النقدي

هو شكل من أشكال الدعم الذي يتم من خلال تقديم مبالغ مالية مباشرة إلى المستفيدين.
يستخدم هذا النوع من الدعم لمساعدة الأفراد على تلبية احتياجاتهم الأساسية ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية ومساعدتهم في مصاعب الحياة اليومية، بدلًا من الاستمرار في الدعم العيني الذي لا يصل في كثير من الأحيان لمستحقيه، أي هو دعم مالي يمنح للمواطنين لشراء ما يحتاجونه من سلع أو خدمات.

عاجل