رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ننشر تفاصيل الجلسة الأولى لـ«النواب» بعد دعوته للانعقاد الثلاثاء المقبل

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

يعود مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، للانعقاد، الثلاثاء المقبل، وذلك في أولى جلسات دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

عودة مجلس النواب للانعقاد

ونصت المادة الأولى من القرار على: «مجلس النواب مدعو للانعقاد في الساعة الـ11 ظهر الثلاثاء 28 من ربيع الأول سنة 1446 هجرية، الموافق الأول من أكتوبر سنة 2024 ميلاديًا لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني».

يأتي ذلك عملًا بما جاء في الدستور بالمادة 115، التي تنص على: «يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور».

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة 9 أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

تفاصيل الجلسة الأولى

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الأولى تلاوة قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الرابع، والدعوة لعقد جلسات الدور الخامس، ويليها دعوة الأعضاء للاشتراك في عضوية اللجان؛ تمهيدًا لانتخاب هيئات مكاتبها في اليوم التالي.

ضوابط انعقاد مجلس النواب

وفسرت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، النص الدستوري، حيث حدد ضوابط انعقاد المجلس.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: «يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور».

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة 9 أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

عاجل