رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء الباكستاني: احتلال فلسطين وكشمير يخلق جحيمًا جديدًا كل يوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف المجتمع الدولي من أن الاحتلال غير القانوني لفلسطين وكشمير يخلق "جحيمًا جديدًا" كل يوم وشدد على الجهود المبذولة لحل النزاعات، بالإضافة إلى معالجة التحديات العالمية المتمثلة في الإرهاب وتغير المناخ وكراهية الإسلام.

وقال: "الاحتلال غير الشرعي يخلق جحيمًا جديدًا، كل يوم، مشيرا الي القتل في فلسطين، وفي جامو وكشمير المحتلتين.
 

وأضاف في كلمته امام الجمعية العامة في نيويورك: “ هل يمكننا أن نغض الطرف عن الأمهات، اللواتي يحتضنّ جثث أطفالهن المتوفين؟ هذا ليس مجرد صراع؛ هذه مذبحة منهجية لأشخاص أبرياء؛ اعتداء على جوهر الحياة الإنسانية والكرامة”.
 

وتابع: "إن دماء أطفال غزة تلطخ أيدي ليس فقط الظالمين، بل وأيضًا أولئك المتواطئين في إطالة أمد هذا الصراع القاسي"، وتطرق رئيس الوزراء في الدورة السنوية التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في خطابه الذي استغرق 21 دقيقة في الجمعية التي تضم 193 عضوًا إلى قضايا إقليمية ودولية متعددة، بما في ذلك نزاعات فلسطين وكشمير، وحرب أوكرانيا، وتغير المناخ، وارتفاع معدلات الفقر وعبء الديون الناجم بشكل خاص عن تأثيرات تغير المناخ.

ودعا رئيس الوزراء شهباز المجتمع الدولي إلى التحرك للمطالبة بإنهاء فوري لإراقة الدماء، والعمل من أجل تحقيق سلام دائم من خلال دولة فلسطين القابلة للحياة والآمنة والمتصلة وذات السيادة، على أساس حدود ما قبل عام 1967، مع القدس الشريف عاصمة أبدية لها.

وسلط رئيس الوزراء شهباز الضوء أيضًا على معاناة شعب جامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني من قبل الهند، وقال إن الهند تراجعت عن التزاماتها بتنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن جامو وكشمير التي نصت على إجراء استفتاء لتمكين الشعب الكشميري من ممارسة حقه الأساسي في تقرير المصير.
 

وأشار رئيس الوزراء شهباز إلى الدمار الناجم عن الفيضانات الناجمة عن تغير المناخ في باكستان في عام 2022 والتي تسببت في أضرار بقيمة 30 مليار دولار على الرغم من انبعاثات الكربون في البلاد التي تقل عن 1٪.

وقال: "هذا غير عادل في أي حساب للعدالة العالمية. يجب أن نتمسك بالمبدأ: يجب على الملوث أن يدفع"، ودعا إلى الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها البلدان المتقدمة في تمويل المناخ لدعم إنجازات أهداف التنمية المستدامة وأهداف المناخ.

ووصف عبء الديون على ما يقرب من 100 دولة بأنه "فخ الموت" الذي يؤثر على قدرتها على تلبية أهداف التنمية المستدامة، أكد على إصلاح وتنسيق أنظمة التجارة والتكنولوجيا العالمية لتعزيز التنمية والمساواة العالمية.

ولفت إلى أن حكومته اتخذت خطوات كبيرة لتعزيز التعاون الدولي.

عاجل