رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين حلف «الناتو» يدعو لشراكات أقوى مع دول الخليج في خضم التطورات الراهنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، إلى شراكات أقوى وأكثر استراتيجية وموجهة نحو النتائج مع دول منطقة الخليج، وذلك خلال الاحتفال بمرور 20 عاماً على "مبادرة إسطنبول للتعاون" التي تستهدف تعزيز دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي - في بيان - أهمية الشراكة بين الناتو ودول "مبادرة إسطنبول للتعاون"، كمنصة للتعاون، مع تسليط الضوء على تطورها وإنجازاتها.


وشدد على مجالات التعاون الوثيق، بما في ذلك الدفاع السيبراني وإصلاح قطاع الأمن وتغير المناخ وأمن الطاقة والأمن البحري وحماية البنية التحتية الحيوية.. قائلاً: "خلال هذين العقدين، نما تعاوننا من قوة إلى قوة".

وأكد ستولتنبرج، أنه عندما نواجه «بيئة أمنية متدهورة بشدة، فإننا نرى أكثر من أي وقت مضى أن أمننا ليس إقليميًا، بل عالميًا»، فإن التعاون الوثيق مع الشركاء في منطقة الخليج والشرق الأوسط الأوسع يعد خطوة ضرورية.

وأشار إلى القرارات التي اتخذها الحلفاء في قمة واشنطن في يوليو 2024 لزيادة مشاركة الناتو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل، كما أشار إلى الافتتاح المقبل لمكتب اتصال الناتو في الأردن، والنطاق الموسع لبعثة التدريب في العراق، والمركز الإقليمي لمبادرة التعاون بين الناتو وإسطنبول في الكويت، ومركز الجنوب في نابولي، والتي توفر "أساسًا أقوى للمضي قدمًا في الشراكات".

وأطلقت مبادرة إسطنبول للتعاون في عام 2004، وهي توفر منتدى شراكة للتعاون العملي والحوار السياسي بين منظمة حلف شمال الأطلسي والبلدان الشريكة في منطقة الخليج، وانضمت أربع دول، البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة، إلى المبادرة التي تحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها هذا العام.

وافتتح المركز الإقليمي لـ"مبادرة إسطنبول للتعاون" في الكويت في عام 2017 ويساعد في تعزيز الحوار السياسي والتعليم والتدريب والدبلوماسية العامة، وتم افتتاح المركز في عام 2017 من قبل الأمين العام ستولتنبرج، وهو أول وجود من نوعه لحلف الناتو في منطقة الخليج.

عاجل