رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ28

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني، مساء اليوم الأربعاء- مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ 28، والذي تنظمه الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وتستمر فعالياته على مدار 3 أيام بقرية الفروسية في صحراء بلبيس، وذلك بحضور محافظ الدقهلية طارق مرزوق، ومحافظ دمياط أيمن الشهابي، ورئيس جامعة الزقازيق الدكتور خالد الدرندلي، وعدد كبير من القيادات التنفيذية والأمنية وأعضاء البرلمان وأصحاب مزارع ومحبي الخيول العربية الأصيلة .
 

وقال محافظ الشرقية -في بيان - إن مهرجان الشرقية للخيول العربية يُعد حدثاً رياضياً متميزاً، يساهم في تنشيط صناعة السياحة الرياضية الصحراوية في مجالات بطولات أدب الخيل وجمال الخيل العربية وألعاب الفروسية، ومن المقرر أن يشارك 191 حصانا في مسابقتي جمال الخيل وأدب الخيل.
 

وأشار المحافظ إلى الإعداد الجيد لكافة الخدمات اللوجستية التي يحتاجها المشاركون في المهرجان، مثل "المنصة الرئيسية"، "منصة استقبال ضيوف المهرجان"، "منصة أصحاب الخيول"، "منصة للمشاركين فى بطولات أدب وجمال الخيل"، بالإضافة لتجهيز غرف إيواء مجهزة لتسكين الخيول.

وقال إنه تم إعداد مستشفى بيطري مجهز للتعامل مع أي حالة طارئة، وتخصيص سيارة إسعاف خيول مجهزة؛ لنقل أي جواد تستدعي حالته إلى المستشفى البيطري بجامعة الزقازيق، كما تم رش وتعقيم أماكن إيواء الخيول ضد أي طفيليات أو حشرات، فضلا عن اختيار نخبة من البيطريين للإشراف على المهرجان، حيث يتولون مراجعة شهادات التحصين الخاصة بكل جواد، خاصة تحصين أنفلونزا الخيول، وشهادات النسب الخاصة بكل متسابق.
 

وأضاف أن مديرية الشئون الصحية بالمحافظة تشارك بفريق طبي وسيارات مجهزة لتقديم الإسعافات الأولية والفحوصات للحضور وأصحاب الخيول، وكذلك تكثيف التواجد الأمني لتأمين المهرجان وأماكن إيواء الخيول.
 

وبدأت فعاليات اليوم الأول، بافتتاح معرض للحرف اليدوية والتراثية والفن التشكيلي.. كما شارك كورال جامعة الزقازيق بمجموعة من الأغنيات والأناشيد الوطنية.
 

وانطلقت مسابقة جمال الخيول، التي تعقد علي مدار يومين، طبقا للقواعد والشروط المنظمة التي وضعتها "اللجنة الأوروبية لعرض الخيول العربية" (ECAHO)، وتستكمل غدا الخميس، بجانب توزيع جوائز "شخصية العام - أحسن حصان - أحسن فرس"، وفي اليوم الثالث تجرى مسابقات تراث وأدب الخيل المسجل وغير المسجل؛ لتحديد الأبطال واختيار بطل الجمهورية.
 

عاجل