رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مرض السعار وطرق السيطرة عليه» في ورش عمل بكافة المحافظات

نشر
مرض السعار
مرض السعار

نظمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اليوم الأربعاء ورشة عمل رئيسية تحت عنوان "مرض السعار التحديات والحلول"، تناولت كل ما يتعلق بمرض السعار ووبائيته وطرق السيطرة عليه، في إطار النهج العالمي للقضاء على المرض بحلول عام 2030.


يأتي ذلك في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام بالإنسان المصري وبناء قدراته وتنمية مهاراته ورفع كفاءته وحمايته من الأمراض المشتركة وتوفير غذاء صحي وآمن له، وتنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفي الصياد نائب الوزير.


من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية الدكتور ممتاز شاهين - في كلمته الافتتاحية خلال ورشة العمل - أنه تم إعطاء شارة البدء لتنفيذ 27 ورشة عمل بمديريات الطب البيطري بمختلف محافظات الجمهورية في نفس التوقيت اليوم الأربعاء الموافق، لمناقشة التحديات والحلول.


وقال شاهين إنه شارك في هذه الورش جميع الشركاء المعنيين بأعمال السيطرة علي مرض السعار (أساتذة الجامعات والمعاهد البحثية – المحليات – مديريات الشئون الصحية – جمعيات الرفق بالحيوان - منسقي المجتمع المدني المعني بالرفق بالحيوان)، حيث تم تقديم عرض رئيسي عن مرض السعار وطرق السيطرة عليه من الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر.


وأضاف أن العرض تناول شرح لدور الهيئة في أعمال السيطرة على المرض وكيفية التعامل مع الكلاب الضالة، تنفيذا لتوصيات المنظمات العالمية في هذا الشأن، وتم عرض التجارب الناجحة بمديريات الطب البيطري ومن أهمها تجربة مدينة الشروق، حيث تم التحصين للكلاب الضالة، بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، والمجتمع المدني ومنسقيه، وذلك تحت مظلة الصحة الواحدة.


وأشار رئيس "الخدمات البيطرية" إلى أن الهيئة ومديرياتها في جميع المحافظات على أتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات ذات الصلة للتحكم والسيطرة على مرض السعار للحفاظ على الثروة الحيوانية ووقاية الإنسان من هذا المرض.

عاجل