رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طماطم وبطاطس وسلع.. الحكومة تعلن الموعد النهائي لتراجع الأسعار

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الأيام ارتفاع في عدد من السلع والخضروات بينها الطماطم والتي تخطى سعرها الـ 40 جنيه، وارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس في الفترة المقبلة .

رئيس الوزراء عن زيادة الأسعار: لسنا سعداء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن زيادة الأسعار الحالية ردًا على أحد الأسئلة خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الأسبوع: أتحدث هنا كمواطن مصري، وحجم التحدي في المنطقة حاليًا والعالم رهيب، ولا توجد بؤرة بالعالم حاليًا إلا وتعاني من مشاكل حادة وغير مسبوقة.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، التحدي الأكبر لأي حكومة حاليًا هو كيفية الحفاظ على أمان واستقرار الدولة، وتأمين احتياجات مواطنيها بأقصى قدر من الجهد وبأقل قدر من المعاناة للمواطن، ولكن بالتأكيد كل العالم يُعاني حاليًا وكل الدولة على حسب مستوياتها حتى الدولة الكبرى لديها تحديات، بالتأكيد لست سعيدًا بزيادة الأسعار التي تحدث في الأسعار، ولكني شرحتها أكثر من مرة، ونحاول أن نضمن استدامة وقدرة الدولة على تحمل هذه الأعباء ولكن في الإطار الذي نتحمله.

وأكمل رئيس الحكومة: عندما يحدث تمرير لبعض الزيادات أو جزء من الزيادات على المواطن، بالتأكيد نكون غير سعداء، ولكن لا يوجد بديل آخر لدينا سوى التحرك لضمان استدامة تقديم الخدمات.

أسعار الطماطم

ويبحث العديد من الأشخاص عن موعد تراجع أسعار الخضروات بينها الطماطم والبطاطس، وقبل ايام قليلة أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن محصول الطماطم  تضرر بصورة كبيرة للغاية خلال الفترة الأخيرة بسبب ما شهدناه من ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما تسبب في تضرر نسب الإنتاجية ما تسبب في ارتفاع أسعار الطماطم وبعض المحاصيل الزراعية.

وأضاف أنه مع منتصف شهر أكتوبر المقبل ستدخل العروات الجديدة ما سيرفع من حجم الإنتاجية مرة أخرى.

ومن المقرر انه بعد دخول العروات الجديدة للطماطم في الأسواق يتراجع سعرها .

موعد انخفاض السلع 

كشف علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موعد انخفاض السلع التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية في السوق المصرية، مثل البطاطس والطماطم وبيض المائدة.

وأوضح فاروق خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج التليفزيونية، أنه خلال الفترة الماضية واجهنا تحديا كبيرًا في ارتفاع أسعار بيض المائدة، وتم عقد اجتماع مع المستثمرين في هذا المجال، قائلًا إن بعض المستثمرين اقترحوا استيراد البيض، ولكن فتح الاستيراد كان سيؤثر على السلع المحلية، فكان من الضروري الاجتماع مع شعبة الدواجن للتنسيق معهم، إذ تم الاتفاق على توفير البيض بسعر 150 جنيها في منافذ وزارة الزراعة والسيارات المتنقلة، ومنافذ التموين والجمعيات الخاصة بالسلع التموينية.

وبخصوص ارتفاع سعر الطماطم في الأسواق، ذكر فاروق أن التغيرات المناخية أثرت على العروة السابقة، فكان سعر الطماطم مبالغا فيه، مؤكدًا أن العروة الجديدة ستبدًا خلال 15 لـ20 يوما، على أن يأتي كل الإنتاج من محافظات وجه قبلي، وستبدأ أسعار الطماطم في الانخفاض خلال أسبوعين إلى 20 يومًا، أما مشكلة الدواجن فستُحل خلال 3 شهور، لأن الدواجن تعمل على دورات.

وأكد وزير الزراعة أنه بعد انتهاء أزمة الدواجن ستعود المزارع للعمل بكامل طاقتها، وسيكون هناك انخفاض في أسعار الكتاكيت، وذلك بعد الارتفاعات غير المبررة التي شهدناها الفترة الماضية، كذلك سيكون هناك انخفاض في جميع السلع والمنتجات خلال الفترة المقبلة.

أسعار السلع الغذائية 

وتراجعت أسعار السلع الغذائية والأساسية للعديد من الأصناف خلال الأيام الماضية؛ وأبرزها أسعار السكر والشاي وسعر الفول والعدس وكذلك سعر طبق البيض وسعر زيت الذرة وسعر المكرونة، لتؤكد شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية أن مزيدا من السلع ستشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة، مع توضيح أسباب تراجع السلع الأساسية في مصر.

 

عاجل