رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تتيح التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية.. الشروط وآخر موعد

نشر
وزير التعليم
وزير التعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أنه نظرا لما ورد من العديد من شكاوى أولياء الأمور ممن فاتهم موعد التحويل بين المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وحرصاً من وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف على تحقيق الصالح العام ومراعاة لمصلحة أبنائنا الطلاب يتم التنبيه على المختصين  بإجراءات التحويل من المعاهد الأزهرية إلى وزارة التربية والتعليم والعكس.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أنه يتم تجميع طلبات التحويل لمن فاتهم الموعد المحدد لظروف قهرية بعد التأكد من استيفائها لجميع الشروط ومراجعاتها على أن تقدم بكشف معتمد إلى الإدارة العامة للتعليم الإعدادي بديوان عام وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية الجديدة بداية من اليوم التالى لانتهاء موعد التحويلات بين المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والعكس حتى موعد أقصاه 3 أكتوبر 2024 للعرض على اللجنة المختصة بهذا الشأن.


شروط التحويل إلى المعاهد الأزهرية 2024

كشف قطاع المعاهد الأزهرية شروط التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر 2024، مبينًا أنَّ التحويل متاح للناجحين في الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي، إذ يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية، ومدارس التربية والتعليم، على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من التلاميذ المنقولين إلى الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي.

ومن ضمن شروط التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر 2024 التي أعلنها قطاع المعاهد أنَّه سيتمّ اختبار الطلاب الراغبين في التحويل في القرآن الكريم شفهيًا، ليحقق الطالب نسبة حفظ لا تقل عن 70% من المقرر الدراسي بحد أدنى، ويضاف لذلك امتحان في اللغة الأجنبية المقررة على تلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة.

كما يراعى في التحويل أن يكون لنفس الصف المناظر المقيد به التلميذ في مدارس التربية والتعليم، وأن يتحقق من شرط الكثافة وأن يتم التأكد من مناظرة شرط السن، ويرفق بطلب التحويل «بيان إلكتروني» لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحا حالته سواء في النجاح أو الرسوب، ويصدر هذا من إدارة الامتحانات وعليه ختم الشعار.

أما بالنسبة للتلاميذ المستنفذين مرات الرسوب عامين في المرحلة الإعدادية الأزهرية، فلهم الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج منازل بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري.

موعد التحويل إلى المعاهد الأزهرية 2024 

وحول موعد التحويل إلى المعاهد الأزهرية 2024، ووفقًا للبيان المنشور لقطاع المعاهد الأزهرية على الموقع الإلكتروني، فإنَّ الفترة الزمنية المسموح بها للتحويل بين الجانين تبدأ من اليوم الأحد، الموافق 4 أغسطس الحالي وحتى 3 سبتمبر المقبل.

عاجل