رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اقترب من 100 دولار للطن.. سعر الحديد الخام يواصل صعوده لليوم الثاني

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفع سعر الحديد الخام بقوة، لليوم الثاني على التوالي، وذلك بفضل التكهنات بأن حزمة التحفيز الضخمة التي أطلقتها الصين ستساعد في تعزيز الطلب على المعدن.

وصعد سعر الحديد الخام لفترة قليلة فوق 99 دولاراً للطن في سنغافورة قبل أن يتراجع، بعدما أغلق مرتفعاً نحو 6% في الجلسة السابقة. وكشفت بكين أمس الثلاثاء عن مجموعة كبيرة من الإجراءات لدعم أكبر اقتصاد في آسيا، مع التركيز بشكل خاص على خطوات تهدف لإنعاش سوق العقارات.

توقعات خام الحديد
أثار ارتفاع خام الحديد تكهنات بأن الأسعار قد تواصل الصعود وتتخطى حاجز 100 دولار. مع ذلك، لا يزال سعر خام الحديد منخفضاً بأكثر من خمس قيمته منذ أواخر مايو بسبب تباطؤ اقتصاد الصين، والأزمة التي تضرب صناعة الصلب الضخمة في البلاد، بالإضافة إلى قوة  الإمدادات من جانب المنتجين في البرازيل وأستراليا.  وتعتبر "هيواتاي فيوتشرز"( Huatai Futures) واحدة من الجهات التي حذرت من تذبذب سعر خام الحديد في الوقت الحالي.

قالت الشركة في مذكرة بحثية : "مدفوعةً بإجراءات تحفيز الاقتصاد الكلي، تشهد أسعار المنتجات التي تحتوي على معدن الحديد انتعاشاً قوياً على المدى القصير، لكن السوق الفورية لا تزال تتوخى الحذر" إزاء استمرار ارتفاع الأسعار. وأضافت: "إذا لم يتحسن الطلب على منتجات الصلب بشكل ملحوظ، فلن تصل السوق إلى التوازن بين العرض والطلب، وما تزال المخاطر التي تدفع الأسعار للهبوط قائمة".

عاجل