رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهارات الرسوم المتحركة وأسس كتابة القصة ضمن ورش «أهل مصر» لشباب المحافظات الحدودية بأسوان

نشر
 ورش أهل مصر
ورش أهل مصر

شهد مسرح فوزي فوزي الصيفي بأسوان، مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية، خلال اليوم الثاني للملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية بمشروع "أهل مصر" المقام برعاية وزارة الثقافة برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، حتى نهاية سبتمبر الجاري.
بدأت الفعاليات -وفق بيان مساء اليوم الثلاثاء- مع ورشة الرسوم المتحركة، قامت خلالها المدربة مي عبد الهادى بتقديم نبذة مختصرة عن هذا النوع من الفنون، مع التعريف بأساسيات إعداد فيلم قصير بدءا من اختيار الفكرة وتصميم الشخصيات بتعبيراتها المختلفة، وفي ورشة الكتابة الأدبية استعرضت الكاتبة عزة رياض أساسيات كتابة القصة القصيرة، مشيرة إلى ضرورة الاختيار الجيد للشخصيات وتقديم حبكة درامية مناسبة للفكرة، بجانب حديث عن المدارس الشعرية المختلفة وتوضيح تأثير البيئة المحيطة على الكاتب.
وأوضح البيان أنه خلال ورشة الدراما المسرحية أعد المخرج أحمد الغول جلسة تفاعلية مع الشباب لاكتشاف مواهبهم في مجالي التمثيل والإخراج، أعقبها تدريبات عملية على الأداء الحركي والتعبير الجسدي بشكل جماعي.
بدوره قام د. محمد إسماعيل خلال ورشة التصوير الفوتوغرافي، بتدريب الشباب على كيفية استخدام كاميرا الموبايل في التصوير مع التعريف بأحجام اللقطات وزوايا التصوير.
وتواصلت الفعاليات مع الورش الحرفية، وقام الفنان جلال عبد الخالق بتعريف الشباب بتاريخ فن الطرق على النحاس وكيفية استخدامه لابتكار أعمال فنية مميزة، مع توضيح التقنيات والخامات المستخدمة.
وشهدت ورشة الأركيت تدريبات على كيفية تنفيذ خط ودائرة تمهيدا للبدء في تنفيذ الأعمال الفنية، بعد أن قام المدرب أيمن السعدني بتقديم شرح مفصل عن الأدوات اليدوية المستخدمة.
وفي ورشة المشغولات الجلدية عرفت إيمان محمود المشاركين بتقنيات التصنيع وأنواع الجلود والأدوات المستخدمة وكيفية عمل باترون محفظة، لتعزيز مهاراتهم في هذا المجال.
وقام المدرب عماد عاشور خلال ورشة الخيامية، بتعريف المتدربين بتاريخ هذا الفن التراثي العريق، وكيفية اختيار الألوان المناسبة لبدء تنفيذ التصميمات بالغرزة السحرية. 
وفي ورشة الإكسسوارات للمدربة نسرين مجدي، تعرف المتدربون على أنواع الخرز والأدوات المستخدمة وكيفية تنسيق الألوان، تمهيدا لعمل أعقاد بأشكال متنوعة.
وفي ورشة الريزن أوضح نادر حسن كيفية خلط الألوان والصب في القوالب، لتصميم قطع فنية فريدة مستوحاة من الطبيعة والمعالم المصرية.
فيما تناولت المدربة مها محب أهمية استخدام فن الديكوباج في تزيين الأسطح وتجديد الأثاث باستخدام قصاصات الورق الملون والأقمشة، وذلك بعد التعريف بكيفية صنفرة السطح الخشبي وإخفاء ما به من عيوب باستخدام الدهانات المخصصة.
 

عاجل