رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب الكوارث الطبيعية.. ارتفاع جديد في أسعار البن بأوروبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستعد عشاق القهوة لمواجهة ارتفاع الأسعار في أوروبا، بسبب زيادة عدد وشدة الكوارث الطبيعية التي ضربت البلدين المنتجين الرئيسيين، وستعانى أوروبا، وهى إحدى المناطق التى لديها أعلى استهلاك للقهوة في العالم، بشكل خاص من هذه الزيادات.

وارتفعت العقود الآجلة للقهوة العربية، المدرجة في بورصة إنتركونتيننتال (ICE)، وبلغت الأسعار الآن حوالي 2.50 دولار (2.25 يورو) للرطل الواحد، مقارنة بـ 1.80 دولار (1.62 يورو) في بداية العام، وقد اتبعت أسعار الروبوستا مسارا مماثلا، حيث ارتفعت بحوالي 25% لتتجاوز 2000 دولار (1796 يورو) للطن
ويستهلك الأوروبيون ما يقرب من 3.2 مليون طن من القهوة سنويًا، وهو ما يمثل حوالي 33% من إجمالي الاستهلاك العالمي، وفقا لـ ستاتيسا Statista .

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن أن الجفاف فى البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، والأعاصير الشديدة في فيتنام، ثاني أكبر منتج، إلى تعطيل سلاسل توريد القهوة العالمية بشكل كبير، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والتأثير على المستهلكين.
الكوارث الطبيعية تعيث فسادا

وقد عانت البرازيل، المسؤولة عن حوالي 40% من إنتاج البن العالمي، من واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود، والتي أثرت بشدة على المناطق المنتجة للبن العربي، مما أدى إلى انخفاض إنتاجيتها.

وقد سجلت دورة الحصاد 2023-2024 بالفعل انخفاضا حادا في الإنتاج، والذي يمكن أن ينخفض، وفقا لبعض التقديرات، بنسبة تصل إلى 20%، ويتجلى التأثير بشكل أكثر حدة في ولاية ميناس جيرايس، أكبر ولاية منتجة للبن في البرازيل وموطن حبوب أرابيكا عالية الجودة، والتي شهدت أشهر من هطول الأمطار أقل من المتوسط.

ويواجه المزارعون البرازيليون أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ أكثر من سبعة عقود ودرجات حرارة أعلى من المتوسط.

وبينما تهيمن البرازيل على سوق أرابيكا، تعد فيتنام المنتج الرائد في العالم لحبوب الروبوستا الرخيصة المستخدمة في القهوة سريعة التحضير، وفي وقت سابق من هذا الشهر، دمر إعصار ياجي، الذي خلف ما لا يقل عن 60 قتيلاً ومئات الجرحى، مناطق زراعة البن الرئيسية في المرتفعات الوسطى في البلاد.

وتشير التقييمات الأولية إلى أن الآلاف من هكتارات البن قد تأثرت، مع خسائر كبيرة في كل من المحصول الحالي وإمكانات الإنتاج في المستقبل، حيث أن الأشجار المتضررة سوف تستغرق سنوات للتعافي.

تسببت التأثيرات المجمعة للجفاف في البرازيل والإعصار في فيتنام في ارتفاع حاد في أسعار البن العالمية. أفادت المنظمة الدولية للبن (ICO)، وهي هيئة حكومية دولية تتكون من الدول المصدرة والمستوردة للبن، أن الأسعار ارتفعت بنسبة 20% تقريبًا في الربع الثالث من عام 2024، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من عقد من الزمن.

تشعر كاثرينا إرفورت، من شركة إدارة سلسلة التوريد الدولية Inverto، بالتشاؤم بشأن احتمال عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي على المدى القصير، "من غير المرجح أن يتعافى قطاع القهوة بسرعة، حتى مع التحسن المحتمل في العرض".

وقد صدم الارتفاع الحاد في الأسعار سوق القهوة العالمية. ويواجه التجار تقلبات متزايدة، مع استمرار المخاوف من أن تغير الطقس وتكلفة إعادة البناء بعد الكوارث الطبيعية قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

وقال كارلوس ميرا، محلل السلع الزراعية في رابوبنك، لبلومبرج إن هذه الأزمة تتفاقم بسبب المشاكل اللوجستية، مثل ازدحام الموانئ والنقص العالمي في حاويات الشحن، مما يجعل من الصعب نقل القهوة حول العالم.

عاجل