رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد من الدبلوماسيين البولنديين الجدد يزور مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

يزور مصر حاليا ٢٠  من  الدبلوماسيين الجدد من الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية البولندية، و خلال هذه الزيارة سوف يتفقد الوفد البولندي  عددًا من المؤسسات والمنظمات في مصر.
وتجيء هذه الزيارة  تنفيذا لاتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة الخارجية البولندية والمعهد المصري للدراسات الدبلوماسية،والتي  تم توقيعها  خلال زيارة الرئيس البولندي أندريه دودا لمصر في مايو عام 2022. 

يذكر ان زيارة الدبلوماسيين  البولنديين إلى  مصر تعد أول مبادرة من نوعها في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط. ومن خلال هذه المبادرة، ستتاح الفرصة لممثلي السلك الدبلوماسي البولندي المبتدئ لتطوير مهاراتهم في التواصل بين الثقافات واكتساب معرفة قيمة حول وجهات نظر مصر بشأن الوضع الحالي في المنطقة وعلى الساحة الدولية. 

وتهدف هذه الزيارة أيضًا إلى التأكيد على الدور البناء والرئيسي لمصر في تشكيل الوضع في الشرق الأوسط.و من ناحية أخرى فإن المعرفة والخبرات التي يكتسبها الدبلوماسيون البولنديون والمصريون خلال هذه الزيارة ستكون مهمة لمستقبلهم الدبلوماسي.

خلال العديد من الاجتماعات، سيعقد الدبلوماسيون الصغار محادثات مع المسؤولين والدبلوماسيين والخبراء المصريين بهدف اكتساب فهم أعمق للمنطقة المعقدة. وستكون إحدى النقاط الرئيسية للبرنامج ندوة يتم تنظيمها في المعهد المصري للدراسات الدبلوماسية، والتي يستضيفها سعادة السفير وليد حجاج، مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية. يتضمن برنامج الزيارة أيضًا اجتماعات مع ممثلي المنظمات والمؤسسات الدولية المهمة مثل جامعة الدول العربية، ومركز القاهرة الدولي لحل النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام، ومرصد الأزهر لمكافحة التطرف، ومكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في القاهرة، والمجلس المصري للشؤون الخارجية.

وبالإضافة إلى ذلك، خلال الزيارة، ستتاح الفرصة للدبلوماسيين الصغار لاستكشاف التراث الثقافي الغني في مصر من خلال زيارة مقبرة سقارة مع أعضاء البعثة الأثرية البولندية العاملة في مصر، والتجول في مدينة الموتى في القاهرة بصحبة خبراء الترميم البولنديين المشهورين أجنيسكا وياروسلاف دوبروفولسكي، مالكي شركة أركينوس الرائدة في مجال التصميم المعماري والترميم في مصر. وعلاوة على ذلك، سيزور الدبلوماسيون الصغار أيضًا متحف الفنون الإسلامية في القاهرة.

عاجل