رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«480 إصابة و5 وفيات» الحكومة ترد على الشائعات من أسوان.. المياه آمنة ونسبة إشغال المستشفيات 37% فقط

نشر
مستقبل وطن نيوز

رد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، ووزير الإسكان شريف الشربيني، واللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، على الشائعات المغرضة التي طالت محافظة أسوان الأيام الماضية بعد ظهور عدد من الإصابات بالنزلات المعوية.

وحرص الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على عقد مؤتمر صفحي من قبل أسوان في المستشفى للرد على الشائعات والتأكيد للمواطنين ان المياه آمنة ولا يوجد أي وباء كما ردد المغرضين على مواقع التواصل الاجتماعي.  

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن إجمالي عدد حالات النزلات المعوية التي تم رصدها في أسوان بلغ 480 حالة منذ 12 سبتمبر الجاري حتى الآن. 

وأضاف وزير الصحة أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية في أسوان كان يوم 16 سبتمبر الجاري.

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع يوميًا الوضع في محافظة أسوان.

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن الحالات المصابة بنزلات معوية في أسوان واحتاجت إلى الرعاية الصحية مثل تركيب محاليل أو المتابعة الصحية لها، وصل إلي 168 حالة، وذلك بسبب أنها لم تصل المستشفى للعلاج في الوقت المناسب خرج منهم 49 حالة وباقي 78 حالة يتماثلون للشفاء.

وأضاف وزير الصحة خلال مؤتمر صحفي من أسوان، منذ قليل: "كل الحالات مستقرة ولدينا 36 حالة في العناية المتوسطة والمركزة وهؤلاء يعانون من أمراض مزمنة.. والمستشفيات التي استقبلت الحالات تصل إلى 4 مستشفيات في أسوان".

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، عن حالات النزلات المعوية في أسوان، قائلا إن متوسط التردد اليومي على كل مستشفيات أسوان الآن  يتراوح بين 18 و19 حالة، وهذه حالات طبيعية للغاية.

واشار إلى أن التردد على غرف الطوارئ من النزلات المعوية أمر معتاد عليه وليس أمرا جديدا.

قال عبد الغفار، إن هناك 5 حالات وفاة مرتبطة بالحالات التي ظهر عليها أعراض نزلة معوية في محافظة أسوان، ولم يتأكد ارتباط الحالات بالحدث ومنهم حالة وفاة خضعت لجميع الاختبارات الطبية وكانت سلبية لجميع أنواع الميكروبات، وهناك حالتين من خارج المنطقة، وهناك حالات كان لديها أمراض مزمنة".

وأجاب وزير الصحة والسكان، على تساؤل البعض بأن الدولة تخفي معلومات حول ما يحدث  في محافظة أسوان، قائلًا: "إنه منذ اللحظة الأولى تم انعقاد مؤتمرين صحفيين لكشف ما يحدث في أسوان، وخلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء تحدثنا عن الموضوع".

ماذا يحدث في أسوان؟

وأضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، بأسوان، أنه خلال جولة مصانع الأدوية تم فتح الموضوع للنقاش، من قبل وزارة الصحة، وشاركنا بـ11 مداخلة عبر البرامج التليفزيونية وجرى إصدار 23 بيانا صحفيا، في مواقع التواصل الاجتماعي".

وتابع وزير الصحة، الدولة تتحرك في ضوء معلومات مؤكدة وتقيم الموقف من الناحية العلمية والميدانية، وهناك شائعات حول الموضوع، والوزارة ترد من فترة لأخرى، وفي حالات كورونا كنا نكشف بشكل يومي عن الإصابات والدولة تقوم على المكاشفة والمصارحة.

تحدث الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن حالات النزلات المعوية في أسوان، قائلا: «لاحظنا انخفاض عدد الحالات خلال يومين»، مشيرا إلى أن فترة حضانة الميكروب في المعدة يأخذ مدة تتراوح بين 3 و5 أيام.

حالات النزلات المعوية في أسوان

وتوقع في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقب جولته في عدد من مستشفيات محافظة أسوان، انحصار الحالات المصابة بشكل كامل خلال أسبوع، مشيرا إلى أن محافظة أسوان تضم 116 قرية و77 نجع، وهي محافظة ليست صغيرة، وبالتالي فإن عدد الحالات التي يتم التحدث عنها بالنسبة لحجم هذه المحافظة تعتبر بسيطة للغاية ولكنها لها كافو الرعاية والاهتمام على كل مستويات الدولة.

وتابع: «الإجراءات التي جرى اتباعها منذ تلقي البلاغ الأول يوم 16 سبتمبر بدأت يوم 17 سبتمبر، من خلال تشكيل لجنة من إدارة الطب الوقائي والترصد البيئي بوزارة الصحة برئاسة نائب الوزير، الذي انتقل فورا مع فريق العمل والإدارة المركزية للشؤون العلاجية والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة ».
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، إن حالات النزلات المعوية المتبقية في المستشفيات مستقرة وهناك حالات بالرعاية المركزة.

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن عينات المياه في محافظة أسوان مطابقة للمواصفات والأوضاع مطمئنة.

قال وزير الإسكان هناك 108 محطات مياه لخدمة أهالي محافظة أسوان.

محافظ أسوان يرد على الشائعات

أكد اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، اليوم الإثنين، أن ما حدث من شائعات عن حالات النزلات المعوية مجرد “فقاعة” ليس لها أي علاقة بأرض الواقع في المحافظة.

وقال محافظ أسوان: لا يوجد أي إلغاء للحجوزات في الفنادق بالكامل، ولا تأثير لهذه الشائعات على موسم السياحة فهناك حجوزات لمدة شهر ونصف.

وأوضح محافظ أسوان، أن المحافظة وقعت تحت وطأة الشائعات خلال الأيام الماضية، داعيًا الجميع بضرورة تحري الدقة وعدم الانسياق وراء الشائعات.

عاجل