رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات جديدة من محافظ أسوان بشأن حالات النزلات المعوية

نشر
اللواء إسماعيل كمال
اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان

قال اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، إنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها تحديث محطة مياه أبو الريش على أعلى مستوى.

وأضاف محافظ أسوان في مداخلة هاتفية لإكسترا نيوز في نبأ عاجل، أنه تم إيفاد فرق من الطب الوقائي للقرى التي شهدت حالات الإعياء لمتابعتها وتقييم الموقف، مشيرًا إلى أن مياه الشرب في أسوان آمنة تمام وصالحة للاستخدام دون أية مخاوف.

وكانت كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن آخر المستجدات المتعلقة بحالات الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان. صرح المتحدث باسم الوزارة، حسام عبد الغفار، أن الإبلاغ عن حالات الإصابة بالنزلات المعوية بدأ في قرية أبو الريش وبعض القرى القريبة منها. وأوضح أن زيادة معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية وغثيان وقيء وإسهال بدأت منذ يوم 11 سبتمبر 2024.

وأفاد عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع التلفزيون المصري أن وزير الصحة فور إبلاغه بالزيادة في الحالات كلف نائبه وفريقًا من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع ميدانيًا بالتنسيق مع محافظ أسوان، اللواء إسماعيل كمال، وهيئة مياه الشرب والصرف الصحي. جاء هذا التحرك للتأكد من سلامة المياه والغذاء وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

محاور فريق الطب الوقائي لمواجهة النزلات المعوية في أسوان

تحرك فريق الطب الوقائي على ثلاثة محاور رئيسية. المحور الأول كان التأكد من سلامة المياه عن طريق أخذ عينات من 103 محطات شرب في أسوان، حيث أظهرت النتائج عدم وجود تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي. بالتعاون مع شركة المياه، تم سحب عينات من أماكن التوزيع في منازل المصابين. المحور الثاني شمل التوجه للمستشفيات للتأكد من معدلات التردد وتلقي العلاج المناسب. أما المحور الثالث، فكان المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام نظرًا لأن الأعراض ترتبط بالتلوث الذي ينتقل عبر الماء والطعام.

وأوضح عبد الغفار أنه تم المرور على ثلاث مستشفيات حيث بلغ إجمالي المترددين عليها 128 حالة، خرجت منها 22 حالة بعد تلقي العلاج، كما تم زيارة 163 منزلاً للاطمئنان على الوضع الصحي وسحب العينات التي من المتوقع أن تظهر نتائجها خلال 48 ساعة، هذا الجهد كان ضرورياً لضمان تقديم الدعم الصحي اللازم وتجنب انتشار المرض بشكل أكبر.

نتائج العينات والتلوث الغذائي للتصدي للنزلات المعوية في أسوان

أكد عبد الغفار أن عينات الأطعمة كشفت عن وجود طعام ملوث وبكتيريا تسبب النزلات المعوية، ومن المتوقع أن تظهر نتائج كافة العينات خلال 48 ساعة، وأشار أيضاً إلى انخفاض معدلات الإبلاغ عن الحالات خلال الأيام الثلاثة الماضية، موضحاً أن 80 بالمئة من الحالات لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، مما يبعث الأمل في تحسن الوضع قريباً.

عاجل