رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير الصيني يشيد بالعلاقات مع مصر ويقدر جهود دعم القضية الفلسطينية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن السنوات الأخيرة شهدت زخما كبيرا في العلاقات الثنائية بين البلدين تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج، والتي تمر بأفضل مراحلها على الإطلاق، وذلك من خلال الموائمة العميقة بين التحديث الصيني النمط وبناء "الجمهورية الجديدة" في مصر، والتعاون في إطار مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030"، الأمر الذي أضفى قوة دافعة قوية للتعاون العملي بين الصين ومصر.

وأضاف السفير الصيني في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم لتقديم إحاطة حول نتائج قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي التي انعقدت في بكين بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن بلاده تعد أكبر شريك تجاري لمصر منذ عام 2013، لافتا إلى أن منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري ( تيدا) اجتذبت أكثر من 160 شركة، مما وفر فرص عمل لعشرات الآلاف من المصريين، وأصبحت منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة والأبراج في مدينة العلمين الجديدة رمزا بارزا لـ"الجمهورية الجديدة"، وأصبح قطار مدينة العاشر من رمضان الكهربائي أول قطار خفيف في مصر، حيث يستفيد منه 5 ملايين شخص على طول الخط.

وأضاف السفير الصيني: في الآونة الأخيرة، تعاون الجانبان في إنشاء عديد من المشاريع الرائدة، من بينها إطلاق القمر الاصطناعي "مصر سات 2" من الصين، مما ساعد مصر لأن تصبح دولة متقدمة في إفريقيا في مجال الفضاء.

وأشار السفير إلى أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي حضر التوقيع على عديد من اتفاقيات التعاون بين الصين ومصر أثناء مشاركته في المنتدى.

كام أشاد السفير الصيني بدور مصر الذي وصفه بالمهم والفريد في دعم القضية الفلسطينية، قائلًا: نقدر جهود مصر الدؤوبة في التوسط بين جانبي الصراع وتعزيز المصالحة الوطنية الفلسطينية، ونشيد بجهود حكومة مصر وشعبها لتقديم المساعدات والدعم الإنساني للاجئي ونازحي قطاع غزة. 

وأكد السفير الصيني بالقاهرة أن الصين على استعداد للعمل مع مصر وغيرها من الأطراف المعنية، لتقديم المزيد من المساهمة في إيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

عاجل