رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعًا لأزمة النواقص.. استثمارات جديدة لتغطية احتياجات السوق من الأدوية والمستحضرات الطبية

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصنع شركة «أسترازينيكا مصر»، في مدينة 6 أكتوبر، في إطار جهود الحكومة لتوفير الدواء والمستحضرات الطبية للسوق المصرية والقضاء على أزمة النواقص، والتصدير للخارج.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة «أسترازينيكا مصر»، الذي أوضح فيه أنه تم افتتاح المصنع عام 2006، ويمتد على مساحة 28 ألف متر مربع، منها 8100 متر مربع مُخصصة لمنشآت الإنتاج، و1053 مترًا مربعًا للمرافق الخارجية، مُضيفًا أن الطاقة التصنيعية القصوى للمصنع تصل إلى 900 مليون قرص سنويًا، بطاقة تغليف تبلغ 51 مليون عبوة منتج نهائي على 4 خطوط إنتاج.

خطوط إنتاج مصنع شركة «أسترازينيكا مصر»

وتفقد مدبولي ومرافقيه خطوط الإنتاج ومنطقة التغليف والتعبئة في المصنع، حيث أشار رئيس مجلس إدارة الشركة إلى أنه يُجرى تنفيذ أعمال توسعة بالمصنع لزيادة طاقته التصنيعية بمقدار 1.29 مليار قرص للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2.195 مليار قرص بحلول عام 2028، إلى جانب ضخ 50 مليون دولار أمريكي في شكل استثمارات جديدة تعادل ما يقرب من 50٪ من رأس مال الشركة.

وخلال تفقد رئيس الوزراء لمنطقة المخازن الاستراتيجية للمواد الخام، عبر الورداني عن الفخر بوجود هذا المخزن بالشركة، الذي يعد الأكبر من نوعه، مضيفًا أن شركة أسترازينيكا تدرس حاليًا إمكانية توطين 80٪ من الوحدات المُنتجة في مصنع مصر بحلول عام 2028، وتعزيز توافر الأدوية الأساسية، بالإضافة إلى مُضاعفة الاستثمارات بما يتماشى مع أهداف المُبادرة الرئاسية «ابدأ» لتوطين الصناعة وتقليل الواردات وزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء بالجهود الكبيرة المبذولة من الشركة لتطوير التصنيع والإمكانيات المتقدمة المتواجدة في المخزن الاستراتيجي للمواد الخام.

منتجات المصنع الصيدلانية

وفيما يتعلق بمنتجات المصنع الصيدلانية، أشارت الدكتورة جيلان السبيلجي، مديرة مصنع أسترازينيكا، إلى أنه المصنع ينتج عددًا كبيرًا من الأدوية التي تخدم المرضى المصريين، وتشمل أدوية ومنتجات علاج أمراض السكري، CKD، والجهاز التنفسي، والقلب والأوعية الدموية، وفرط كوليستيريا الدم، GIT، والطب النفسي، والأورام.

وأشار رئيس الشركة، إلى أن مُختبرات مصانع «أسترازينكا مصر» هي الأولى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا التي تحصل على شهادة «المُختبر الأخضر» لجهودها البارزة في الحد من الآثار البيئية.

وأوضح، أن المصنع يتبني سياسات تحقق التنمية المستدامة، وتمكنت «أسترازينكيا مصر» من خلال تطبيق استراتيجيات الاستدامة في عمليات المصنع وشراء شهادات الطاقة المتجددة منذ عام 2020 من تحقيق مُعدل صفر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بهدف الحفاظ على الطاقة، كما شاركت «أسترازينيكا» في مؤتمرات الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ COP27 وCOP28، في العامين الماضيين كمساهمة في الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بتغير المناخ ومُناقشة الحد من البصمة الكربونية من خلال عدة تدابير مختلفة.

الدور المجتمع لشركة «أسترازينيكا مصر»

من جانبه، ثمن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، الدور المجتمعي المهم الذي تقوم به شركة «أسترازينيكا مصر» في مساندة المبادرات الرئاسية في مجال الصحة، ودعم الكوادر الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية بشكل شامل.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة «أسترازينيكا مصر»، أن الشركة عملت على تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى من خلال التعاون مع المؤسسات والجهات ذات الصلة لزيادة الوعي العام حول مختلف الأمراض، خصوصًا السرطان والأمراض النادرة والأمراض غير المعدية، بالإضافة إلى دعم الكوادر الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية بشكل شامل، والمشاركة في المبادرات الصحية الرئيسية، بأكثر من 25 مبادرة مع مختلف الجهات والهيئات منها مبادرة «100 مليون صحة»، ومُبادرة «معاً لبر الأمان» للكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، كذلك رعاية مرضى السرطان في إفريقيا (CCA).

عاجل