رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: سلامة الملاحة في البحر الأحمر أولوية متقدمة للأمن القومي المصري

نشر
وزير الخارجية والمبعوث
وزير الخارجية والمبعوث الأمريكي لليمن

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، مع المبعوث الأمريكي لليمن، تيم ليندركينج؛ وذلك استمرارًا للاجتماعات التي يعقدها خلال زيارته الحالية للعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أكد، خلال اللقاء، تأييد مصر لكل الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقًا للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216، بما يُلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق، وينهي معاناته الإنسانية. 

دعم مصر لوحدة اليمن

وشدد، وزير الخارجية، أيضًا، على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، ودعم مصر للشرعية في اليمن واستقلال مؤسسات الدولة، مُنوهًا بما يمثله أمن واستقرار اليمن، وأن ملف البحر الأحمر وسلامة الملاحة البحرية فيه أولوية متقدمة  للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وأعرب، عن رفض مصر أن تكون الأزمة اليمنية مدخلًا لانخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به، مُوضحًا الارتباط المباشر بين أمن البحر الأحمر والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

الأزمة الإنسانية في اليمن

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أن عبدالعاطي أوضح أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن، مشيرًا إلى دعم مصر للجهود الأممية ذات الصلة.

ولفت وزير الخارجية، إلى الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، خصوصًا في مجال تقديم المساعدات الطبية والغذائية.

عاجل