رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل انطلاق العام الدراسي.. «التعليم» توجه تنبيهًا مهمًا بشأن شراء الزي المدرسي

نشر
طلاب
طلاب

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة الالتزام بالزي المدرسي الموحد داخل المدارس، في العام الدراسي الجديد؛ حرصًا على فرض الانضباط داخل المدارس، مع عدم إجبار الطالب على شراء الزي من أماكن بعينها.

ومن المقرر أن ينطلق العام الدراسي الجديد، غدًا السبت، في بعض المحافظات التي تفتح المدارس أبوابها أمام الطلاب أيام السبت من كل أسبوع.

مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية

وأكدت وزارة التربية والتعليم، ضرورة مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل كل الجهود الممكنة لمحاربتها؛ تمهيدًا للقضاء عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لاسيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة  لهم طبقًا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كل التدابير اللازمة تجاه من يمارس المهنة دون وجه حق، لاسيما ممن هم في إجازات دون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

خريطة العام الدراسي الجديد

ويبدأ العام الدراسي الجديد بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والخاصة عربي والقوميات 21 سبتمبر الجاري، وينتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بإجمالي 35 أسبوعًا.

وتنطلق الدراسة في جميع المدارس في 29 سبتمبر 2024، بينما تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في 11 يناير 2025، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025 إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025.

ويكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025، أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31 مايو 2025، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة السبت 14 يونيو 2025.

وتمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بدءًا من يوم السبت الموافق 25 يناير 2025 حتى الخميس الموافق 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

قرارات مهمة

وأعلن محمد عبداللطيف،  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من القرارات المهمة قبل بدء العام الدراسي الجديد، على النحو التالي:

1- لا يوجد تابلت للمدارس الخاصة، والكتب موجودة على موقع الوزارة كوسيلة ومصدر للتعلم، مع تسليم طلاب المدارس الحكومية التابلت بالصف الأول الثانوي العام.

2- خروج اللغات الأجنبية الثانية من المجموع في الثانوية العامة.

3- إضافة وحدة من الجيولوجيا على مادة الأحياء في الثانوية العامة.

4- لا تغيير في طريقة امتحانات الثانوية العامة (البابل شيت مستمر).

5- آلية محكمة للسيطرة على محاولات الغش بامتحانات الثانوية العامة 2025.

6- المعلم الذي يرغب في زيادة مرتبه يحصل على حصص زيادة مقابل 50 جنيهًا للحصة الواحدة.

7- تدريس البرمجة للصف الأول الثانوي من العام الدراسي بعد المقبل.

8- إعادة النظر في تأشيرة فوق الكثافة لطلاب المدارس من العام الدراسي بعد المقبل.

9- الواجب المنزلي سيكون موحدًا لجميع الطلاب بكل الصفوف، وسيتم نشر الواجب المرتبط بكل درس على موقع الوزارة والمطلوب من الطالب يعمله في الواجب بكل درس سيكون على موقع الوزارة.

10- صيغة موحدة للاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية على مستوى الجمهورية.

11- لا تقنين الدروس الخصوصية، ولن يكون هناك قرار بالترخيص للسناتر.

12- لا تراجع عن إضافة العربي والتاريخ لمجموع طلاب المدارس الدولية.

عاجل