رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يستعرض الخطوات التي اتخذتها الحكومة للارتقاء بالمنظومة الحقوقية في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

استهل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن بلقاءات مكثفة مع عدد من أعضاء الكونجرس. وشملت اللقاءات السيناتور الديمقراطي بن كاردن، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائبة الديمقراطية كاثرين كلارك، محفز الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب، والسيناتور الجمهورية سوزان كولينز، زعيمة الأقلية بلجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ. تمت هذه اللقاءات يوم الخميس 19 سبتمبر.

تعزيز الشراكة الاستراتيجية

خلال اللقاءات، تناول الدكتور عبد العاطي مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، مشيرًا إلى خصوصية الشراكة الاستراتيجية التي تمتد لعقود وتحقق المنفعة المتبادلة. أشار إلى إطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في القاهرة، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، بما في ذلك زيادة حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر. كما تم التنسيق مع غرفة التجارة الأمريكية لاستضافة منتدى مستقبل مصر الاقتصادي في القاهرة العام المقبل، مما سيمثل نقلة نوعية في التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.

جهود مصر في مجال حقوق الإنسان

استعرض الدكتور عبد العاطي الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين المنظومة الحقوقية، والتي شملت إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ومراجعة التشريعات المتعلقة بقانون الإجراءات الجنائية. كما سلط الضوء على الإنجازات المحققة في مجالات حقوق المرأة والحريات الدينية، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لتطوير وتحسين حقوق الإنسان في مصر.

الأزمات الإقليمية وتأثيرها

تطرق السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى الأزمات الإقليمية خلال اللقاءات، مشيرًا إلى الإضرابات غير المسبوقة التي تشهدها الدول الحدودية مع مصر. وأوضح أن هذه الأزمات تؤدي إلى زيادة حدة المخاطر والعواقب الاقتصادية والأمنية على المنطقة. كما استعرض الدكتور عبد العاطي تداعيات الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، معبرًا عن رفض مصر لأي شكل من أشكال التهجير للفلسطينيين أو تصفية القضية الفلسطينية.

موقف مصر من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكد الدكتور عبد العاطي على ضرورة انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومن محور "فيلادلفيا" لتمكين استئناف تدفق المساعدات الإنسانية. وأوضح أن مصر تعمل على تجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة نتيجة السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها مصر مع الأطراف المختلفة لحثهم على عدم التصعيد وضبط النفس.

دعم مصر للسودان والأزمات الأخرى

أشار الدكتور عبد العاطي أيضًا إلى ملف السودان، مؤكدًا على موقف مصر الداعم لمؤسسات الدولة السودانية كسبيل لاستعادة الاستقرار والأمن في البلاد. وأكد على أهمية تكثيف الدعم الإنساني للسودان وضرورة وفاء الشركاء الدوليين بتعهداتهم. كما تناولت اللقاءات ملفات أخرى مثل الأوضاع في ليبيا وأمن الملاحة في البحر الأحمر، مشيرًا إلى التزام مصر بمواصلة دعمها لهذه القضايا الهامة.

عاجل