رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعزز استثماراتها في البحر الأحمر بمشروعات جديدة تتجاوز 35 مليار دولار

نشر
رأس بناس
رأس بناس

تعتزم مصر طرح 4 إلى 5 مناطق كبيرة على البحر الأحمر للاستثمار وتطوير مشاريع عليها، كما كشف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي. هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية تستهدف جذب استثمارات جديدة، مستوحاة من مشروع "رأس بناس" الذي تمّ الإعلان عنه مؤخراً ومشروع "رأس الحكمة" على ساحل البحر المتوسط. مدبولي أضاف في تصريحاته اليوم الخميس، بأن هذه المناطق الجديدة سيتم تجهيزها لجذب الاستثمارات.

مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس"

وبدأت مصر وضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس" على البحر الأحمر بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها، وفق وزير الإسكان شريف الشربيني. هذا المخطط يأتي على غرار تطوير منطقة "رأس الحكمة"، ويعكس جهود الحكومة المصرية لتوسيع قاعدة الاستثمارات الخاصة في مناطق جديدة على البحر الأحمر.

توقيع صفقة استثمار عقاري مع الإمارات

في فبراير الماضي، وقّعت مصر صفقة استثمار عقاري مع الإمارات استحوذت بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع "رأس الحكمة" على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار. الحكومة المصرية تحتفظ بحصة 35% من المشروع وعائداته، ما يعكس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال التطوير العقاري.

استثمارات سعودية جديدة في مصر

وأعلن رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي أن السعودية رصدت استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار لمشاريع في مصر، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات جديدة ولا علاقة لها بودائع المملكة في البنك المركزي المصري. وأضاف أن هناك مفاوضات مع السعودية حول مشاريع إضافية بقيمة 10 إلى 15 مليار دولار.

وأشار مدبولي إلى أن الحجم التراكمي للاستثمارات المصرية في السعودية يُقدّر بنحو 70 مليار ريال سعودي (حوالي 19 مليار دولار). هذا الرقم يعكس عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأهمية السوق السعودية للمستثمرين المصريين.

اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية

أعلن مدبولي عن الانتهاء من صياغة اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية في مصر، وهي حالياً قيد اللمسات الأخيرة تمهيداً لبدء الإجراءات التشريعية والقانونية لإصدارها رسمياً. يتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي في أقل من ثلاثة أشهر، مما سيسهم في تعزيز الاستثمارات السعودية في مصر.

وكشف مدبولي أن عدد المشكلات التي يعاني منها المستثمرون السعوديون في مصر يبلغ 95، تم حلّ 81 منها. وأكد أنه سيتم حل المشكلات المتبقية قبل نهاية العام. رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، بندر العامري، أكد في حديث لـ"الشرق" أن طي صفحة تحديات الشركات السعودية في مصر سيتم خلال العام الجاري.

دعم المشروعات الاستثمارية في البحر الأحمر

تعمل الحكومة المصرية على تجهيز مناطق جديدة على البحر الأحمر لاستقبال الاستثمارات، مما يعزز من قدرة البلاد على جذب رؤوس الأموال وتطوير مشروعات عقارية وسياحية في هذه المناطق. هذا التوجه يعكس رؤية الحكومة لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية والساحلية.

ويشهد التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية زخماً كبيراً، حيث تسعى كلا الدولتين لتعزيز الاستثمارات المشتركة. الاتفاقيات الجديدة ومشروعات التطوير على ساحل البحر الأحمر تمثل فرصاً هائلة للتعاون الثنائي، وتعكس التزام الحكومتين بتوفير بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة للمستثمرين من كلا الجانبين.

عاجل