رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

آبل تطلق تحديث «iOS 18».. مميزات تفوق التوقعات وهذا ما يجب فعله قبل التثبيت

نشر
iOS 18
iOS 18

أحدثت مميزات تحديث iOS 18 الذي أطلقته أبل ، ضجة كبيرة في عالم التكنولوجيا منذ أن أعلنت شركة آبل عن إطلاقها للإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بهواتف آيفون iOS 18.

iOS 18

وأعلنت  آبل   إطلاقها للإصدار الجديد خلال المؤتمر السنوي للمطورين WWDC 2024، حيث جاء هذا الإصدار محملًا بمجموعة واسعة من الميزات الجديدة والمثيرة، والتي تركز بشكل خاص على تخصيص الشاشة الرئيسية.

آبل تطلق تحديث «iOS 18».. مميزات تفوق التوقعات وهذا ما يجب فعله قبل التثبيت

موعد نزول تحديث iOS 18

أطلقت شركة آبل نظام iOS 18 الجديد، بإصداره النهائي لهواتف آيفون وأجهزة آيباد، بعد مدة تجريبية استمرت 3 أشهر.

الأجهزة التي تدعم iOS 18

وأتاحت الشركة تحميل النظام الجديد على هواتف، آيفون XR و XS و XS ماكس، وآيفون 11 و 12 و 13 و 14 و 15، وكذلك الإصدارات الرخيصة كالجيل الثاني من هاتف آيفون SE فما أحدث، علمًا بأن جميع إصدارات آيفون التي تعمل حاليًا بنظام iOS 17 مؤهلة للترقية إلى النظام الجديد.

كما أتاحته لكافة أجهزة آيباد التي تعمل بنظام iPadOS 17 الحالي ما عدا الجيل السادس من جهاز آيباد الأساسي الذي صدر عام 2018.

مزايا iOS 18

  • تخصيص الشاشة الرئيسية: يمنح iOS 18 المستخدمين حرية أكبر في تخصيص شاشات هواتفهم الرئيسية، حيث يمكنهم الآن ترتيب الرموز والأدوات بحرية تامة.
  • مركز تحكم محسن: أصبح مركز التحكم أكثر مرونة وقابلية للتخصيص، حيث يمكن للمستخدمين إضافة أدوات تحكم مخصصة وتغيير حجمها.
  • تحديثات تطبيق الرسائل: شهد تطبيق الرسائل تحسينات كبيرة، بما في ذلك إمكانية تخصيص الرسائل وإضافة تأثيرات إليها، ودعم رسائل RCS.
  • واجهة صور جديدة: تم تصميم واجهة تطبيق الصور بشكل جديد لتصبح أكثر سهولة في الاستخدام وتنظيم الصور.
  • ميزات جديدة لـ Safari: أصبح متصفح Safari أكثر ذكاءً مع ميزات مثل Highlights و Reader.
  • تحسينات للألعاب: يقدم iOS 18 تجربة ألعاب أفضل مع وضع الألعاب الذي يحسن الأداء.
  • تحسينات على Apple Wallet: أصبح تطبيق Wallet أكثر فائدة مع إمكانية إضافة أنواع جديدة من البطاقات والتحكم في المدفوعات.
  • مزايا جديدة للخصوصية: يركز iOS 18 على حماية خصوصية المستخدمين من خلال ميزات مثل إخفاء التطبيقات وحماية كلمات المرور.
  • محفظة رقمية أكثر قوة: أصبح تطبيق Wallet أكثر فائدة مع إمكانية إضافة أنواع جديدة من البطاقات والتحكم في المدفوعات.

مزايا الذكاء الاصطناعي

يذكر أن هذا الإصدار الأولي من نظام iOS 18 لا يضم مزايا الذكاء الاصطناعي، وسوف تكون متاحة فقط في إصدارات محدودة مع تحديث iOS 18.1 القادم في شهر أكتوبر المقبل، حيث ستتيح آبل مزايا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لهواتف آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، وهواتف آيفون 16 بجميع إصداراتها.

ما الذي يجب عليك فعله قبل تثبيت iOS 18؟

تحرير مساحة التخزين: من المرجح أن يشغل تحديث نظام التشغيل الجديد جزءًا كبيرًا من مساحتك، من الحكمة إفساح المساحة لتثبيت iOS 18 بسلاسة، للقيام بذلك، ابدأ بحذف التطبيقات غير المستخدمة.

تستهلك تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل WhatsApp وInstagram الكثير من المساحة والبيانات، حاول حذف هذه التطبيقات قبل تثبيت iOS 18، يمكنك إعادة تثبيتها، بمجرد تحديث نظام التشغيل، ويمكن أن يساعد هذا أيضًا في إزالة الملفات المخزنة مؤقتًا وسجلات الدردشة.

النسخ الاحتياطي: قبل تحديث iPhone الخاص بك، خذ لحظة لنسخ جهازك احتياطيًا؛ وهذا يضمن أمان بياناتك في حالة حدوث أي مضاعفات أثناء عملية التحديث، ويمكنك استخدام iCloud أو نسخة احتياطية محلية لمزيد من الحماية.

اشحن جهازك بالكامل: لتجنب أي خلل في التحديث، تأكد من شحن جهاز iPhone بالكامل وتوصيله بشبكة Wi-Fi ثابتة قبل بدء التنزيل.

يمكن تنزيل التحديث على الآيفون أو الآيباد من خلال الذهاب إلى “الإعدادات”، ثم اختيار “عام”، وبعدها “تحديث البرنامج”، واتباع الخطوات لتثبيت النظام الجديد.

هل يؤثر "iOS 18" على عمر بطاريتك؟.. إليك ما يجب فعله

سارع لملايين من المستخدمين إلى تحديث هواتف آيفون الخاصة بهم بنظام التشغيل الجديد "iOS 18"، الذي تم إطلاقه، الإثنين، لكن يبدو أن الكثيرين ندموا على تسرعهم.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العديد من المستخدمين لجؤوا إلى حساباتهم على المنصات الاجتماعية للإعراب عن استيائهم من أن التحديث الأخير يستنزف عمر بطارية هواتفهم.

وأوضح بعض المستخدمين أن "البطارية تموت أمام أعينهم"، فيما قال آخرون إن "عمر البطارية أصبح فظيعا للغاية".

وكانت شركة "أبل" كشفت أنه من الطبيعي أن يواجه المستخدمون "استنزافا" للبطارية بعد التحديثات الكبيرة، حيث تستغرق بعض التغييرات البرمجية ساعات أو حتى أياما لتكتمل.

هذا ويقول خبراء إن تثبيت نظام تشغيل جديد يشغل العديد من العمليات في الخلفية مثل الفهرسة وإعادة معايرة البطارية، مما قد يعطي انطباعا بأن البطارية تستنزف بشكل أسرع

وأبرزوا أنه إذا استمرت مشاكل البطارية، ينصح بالتحقق من الحد الأقصى لسعة البطارية عبر إعدادات الجهاز، كما ينصح بإبقاء الأجهزة بعيدا عن درجات الحرارة القصوى وتجنب تشغيل إعداد Wi-Fi Assist.

عاجل