رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مجنونة يا قوطة».. تعرف على سبب ارتفاع أسعارها

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار الطماطم في الأسواق الأيام الماضية ارتفاعا كبيرا حيث وصل سعر الكيلو عند بائع التجزئة إلى 30 جنيهًا، وذلك بسبب تأثر المحصول بارتفاع درجات الحرارة في الفترة الماضية والتي تسببت الموجة الحارة في أضرار كبيرة في زراعات الطماطم  بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة، مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الأسعار علي المستهلكين.

أسعار الطماطم

ومن المعروف أن الطماطم من المحاصيل الغير قابلة للتخزين وسريعة التلف، كما أن منتجات الطماطم التي تعرض في أوقات ارتفاع الأسعار تكون من إنتاج الصوب الزراعية وتكلفة إنتاجها مضاعفة وأكبر من تكاليف الزراعة العادية وهذا يفسر ارتفاع أسعار الطماطم في أوقات نهاية العروات.
وتزرع مصر نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في 3 عروات أساسية هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية ويصل إجمالي الإنتاج إلى 7.5 مليون طن كل عام.

ويذكر أن مصر من أكبر 5 دول تنتج الطماطم في العالم، حيث نزرع ما يقارب نصف مليون فدان من الطماطم سنويًا فى 3 عروات أساسية هى العروة الصيفية والعروة الشتوية والعروة النيلية، حيث تنتج هذه العروات أكثر من 7 ملايين طن سنويا نصدر منها نحو 3% بكميات تصل إلى 140 ألف طن كل عام.

وتزرع 49% من مساحة الطماطم في العروة الصيفية والتي تزرع شتلاتها في فبراير ومارس وأبريل ومايو، وتنتج ثمارها من يونيو حتى أغسطس وتزرع 9% في العروة النيلي والتي تزرع شتلاتها في يونيو ويوليو وتنتج ثمارها في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

عاجل